05:43

خبر عاجل||

زوروا سوق الشمال الإفتراضي التابع لشركة تطوان نيوز www.soukchamal.com
    عناوين المراسلة : التواصل عبر خدمة الوات ساب WhatsApp على الرقم 0641706015 - tetouanews.ma@gmail.com - tetouanews.info@gmail.com         افتتاح الموسم الدراسي الجامعي لسلك الماستر تخصص بيداغوجية علوم التمريض و تقنيات الصحة.             بين نادي السد التطواني والسفارة الالمانية: مشروع لدعم مدرسة كرة اليد             السلطات الاسبانية تواصل اغلاق معبر سبتة بسبب اضراب التجار             هدم بناء برخصة انفرادية للمجلس الجماعي للمضيق بقرار عاملي .             الإستيلاء والسطو على أرض سلالية دون وجه حق أو قانون بالجماعة القروية بدار بنقريش             بداية جيدة للنادي الرياضي الفنيدق في بطولة القسم الثاني هواة             المهرجان الوطني للثرات الشعبي بالمضيق دورة الموزيكولوجي الأستاد أحمدحبصاين             صيادلة المضيق ومساعديهم يلتمسون من عامل عمالة المضيق الفنيدق انصافهم             الخيام يكشف معطيات مثيرة عن مغاربة (داعش)             تطوان...قاضي التحقيق يستمع لسبعة متهمين في قضية الكواز ومن معه ويودع اثنين منهما السجن             الاطر الصحية بالمركز الجهوي للطب الحركي و الترويض بمندوبية وزارة الصحة بتطوان ينظمون وقفة إحتجاجية             وزير الثقافة السيد محمد الأعرج يلتقي بأطر مجموعة مدارس الورشة             تطوان : الاجماع على ميزانية 2018 بمجلس ادعمار؛ بين التداول العمومي و ( كولسة ) الاجتماعات             سلطات مرتيل تمنع تنظيم مسيرة لطلبة الحركة الثقافية الأمازيغية             امن مرتيل يلقي القبض على سبيدرمان حي ام كلثوم             الشعر المغربي يفقد أبرز وجوه حداثته: محمد الميموني… تفادى الوقوع في أسر الأيديولوجيا والتزم بقضايا الإنسان             عمالة المضيق - الفنيدق: تخصيص اعتمادات مالية تفوق 18 مليون درهم لإنجاز مشاريع ضمن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المحتوى             رئيس قسم الشؤون العامة بعمالة تطوان يهين رئيس جماعة قروية             جمعية عماد بن زياتن تفتتح سلسلة مكتبات بتراب عمالة المضيق الفنيدق             مدينة مرتيل وحالة البلوكاج في مجال البناء والتعمير            
كاريكاتير و صورة

المهرجان الوطني للثرات الشعبي بالمضيق
 
قناة تطوان نيوز

خطاب الملك محمد السادس أمام مجلس النواب 13 أكتوبر2017


إدعمار ينتقد إستمرار غياب تصميم التهيئة الحضرية بتطوان


الإعلام في المغرب.. هل حسمت "معركة المواقع"؟ ج2

 
مجتمع

افتتاح الموسم الدراسي الجامعي لسلك الماستر تخصص بيداغوجية علوم التمريض و تقنيات الصحة.


الإستيلاء والسطو على أرض سلالية دون وجه حق أو قانون بالجماعة القروية بدار بنقريش

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
شؤون سياسية وإقتصادية

رئيس جماعة أمتار يوضح حقيقة مجريات دورة أكتوبر العادية

 
أنشطة جمعوية ونقابية

صيادلة المضيق ومساعديهم يلتمسون من عامل عمالة المضيق الفنيدق انصافهم


الاطر الصحية بالمركز الجهوي للطب الحركي و الترويض بمندوبية وزارة الصحة بتطوان ينظمون وقفة إحتجاجية

 
آراء مختلفة

حزب الاستقلال: عودة الزعامة النمطية

 
من هنا وهناك

الشعر المغربي يفقد أبرز وجوه حداثته: محمد الميموني… تفادى الوقوع في أسر الأيديولوجيا والتزم بقضايا الإنسان

 
 

بعد اقصائهم من مهرجان تطوان مهنيو المسرح بالصحراء يدقون ناقوس الخطر‎


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 دجنبر 2016 الساعة 41 : 16



مراسلة  : العيون

قدمت مساء أمس فرقة أوديسا بمدينة العيون آخر عروض عملها المسرحي الجديد "عمل صغير لبهلوان مسن" الذي يندرج ضمن برنامج توطين الفرقة بدار الثقافة أم السعد، وقد عرف العرض حضورا لا بأس به للجمهور المتعطش للمسرح رغم تواضع القاعة التي قدم بها العرض التي لا ترقى لاستقبال حتى اجتماع عادي فبالأحرى عرض مسرحي يتطلب وجود خشبة تتوفر فيها الشروط والمعايير المتعارف عليها لاستقبال العروض المسرحية.
وتعد مدينة العيون تكون من بين مدن الصحراء  التي لا تتوفر على قاعة عرض أو مسرح يستجيب لشروط ومتطلبات المشتغلين في القطاع الذين دعوا الوزارة الوصية على القطاع للتعجيل بانجاز مسرح يتجاوب مع انتظارات أزيد من عشر فرق مسرحية تنشط بمدينة العيون التي يتجاوز تعداد ساكنتها الْمِئتين وأربعين ألف نسمة.
واعتبر توفيق شرف الدين، رئيس الفرع الجهوي للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية بالأقاليم الجنوبية، أن وزارة الثقافة غير جادة في إعطاء دفعة لقطاع المسرح بالأقاليم الجنوبية ولا أدل على ذلك من عدم استجابتها لمطالب المهنيين بتوفير قاعات للعروض بمدن الصحراء على غرار تلك المتواجدة بمدن الشمال. وأوضح شرف الدين أن مدن العيون وطانطان وكليميم وبوجدور وطرفاية، محرومة من متابعة الأعمال المسرحية في ظروف ملائمة بالنظر لعدم توفر هذه المدن على دور للثقافة أو قاعات للعروض المسرحية.
واعتبر رئيس الفرع الجهوي للنقابة أن الوزارة تقصي الأقاليم الجنوبية من الاستفادة من مثل هذه البنيات الأساسية لكل ممارسة احترافية. ومن جانبه اعتبر عبد القادر اطويف، رئيس فرقة أوديسا للمسرح، أن الفرقة التي استفادت من دعم في إطار توطين الفرقة بدار الثقافة أم السعد تعاني من هذا المشكل بشكل كبير. فالفرقة تشتغل في ظروف غير احترافية بالنظر لعدم تجهيز قاعة العرض كما تعهدت بذلك الوزارة، وتضطر لاستجداء مؤسسات ومصالح للترخيص لها بالعرض في قاعات لا تتوفر على أدنى شروط العرض المسرحي من خشبة وإضاءة وكواليس وغيرها. وأضاف أطويف أنه على الوزارة الحسم في هذا الوضع وتوفير الظروف الملائمة للعمل الإحترافي، فالفرقة نفذت جميع التزاماتها رغم جميع الإكراهات والمعيقات ولا زالت تنتظر.
وفي سياق متصل اعتبر عبد الرحمان الزاوي، رئيس فرقة بروفا للفنون المشهدية، أن المسرح الحساني عرف في السنوات القليلة الماضية طفرة مهمة بفضل حب وتضحيات المشتغلين فيه من كتاب ومخرجين وممثلين وتقنيين، غير أنهم جميعا ينتظرون أن تولى لهم عناية واهتمام خاصين من طرف الجهات المسؤولة، وذلك عبر تخصيص دعم للفرق المسرحية التي تعاني الى جانب انعدام البنيات التحتية، من اكراهات مرتبطة بكثرة المصاريف المرتبطة بالتنقل في ظل شح الدعم المخصص للفرق العاملة في الصحراء مقارنة مع نظيرتها التي تشتغل في باقي مدن وجهات المملكة.
وأوضح الزاوي أن الفرق المسرحية بالصحراء مطالبة بتقديم عروض بمدن بوسط وشمال المملكة ما يُكبِّدها مصاريف كثيرة للتنقل سواء جواً أو براً، في وقت الفرق الأخرى معفية من هذه التكاليف الإضافية لكونها تقدم عروضها بمدن لا تبعد عنها سوى بعشرات الكيلومترات.
ومن جهته آخذ سالم البلال، عضو المجلس المركزي للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، على مسؤولي وزارة الثقافة بالرباط  إقصاءهم وتهميشهم  للفرق المسرحية الحسانية بتعمد تغييبه عن المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني للمسرح الذي سينطلق غدا بتطوان. وأوضح البلال أن الثقافة واللهجة الحسانية مقصية من برنامج الدورة 18 للمهرجان، وقامت إدارته ببرمجة عرض مسرحي واحد على الهامش وبمنطقة بعيدة عن المدينة التي تحتضن فعاليات هذه التظاهرة. ودعا عضو النقابة ورئيس جمعية نشيطة في مجال المسرح الاحترافي الوزير للتدخل لتصحيح هذا الوضع وإيلاء الفنان والثقافة الحسانية الاهتمام الذي تستحق كمكون من مكونات الثقافة المغربية المتنوعة الروافد.
ودعا رؤساء الفرق المسرحية وممثلو الفنانين والتقنيين بالنقابة المسؤولين المحليين والجهويين من عمال وولاة ورؤساء جهات وجماعات محلية ووكالة الجنوب لإدراج مختلف الفنون وخاصة المسرح ضمن اهتماماتهم والاعتناء بهذا القطاع الذي أصبح يشغل العديد من الشباب سواء في الانتاجات المسرحية أو الدرامية الموجهة للتلفزيون والسينما. وأكدوا على أن الاهتمام والعناية لا بد أن تمر عبر النهوض بأوضاع الفنان وتوفير البنيات التحتية اﻷساسية لنشر الثقافة والفن باعتبارهما أنجع الوسائل للرقي بمعارف وذوق المواطن.






انتخابات 7 أكتوبر : رهانات و انتظارات؟

بعد اقصائهم من مهرجان تطوان مهنيو المسرح بالصحراء يدقون ناقوس الخطر‎

حرمان جمعيات جادة بالمضيق من منحة الجهة بالمقابل منح الدعم لجمعيات وهمية

قصة ربيع سمي (عربيا) زرع البذور (الشيطانية) في (دمار) العراق...(2)

شمل طائرات الخطوط الملكية المغربية.. ماذا نعرف عن قرار منع حمل الأجهزة الالكترونية داخل الطائرات؟

بعد اقصائهم من مهرجان تطوان مهنيو المسرح بالصحراء يدقون ناقوس الخطر‎

مصير ملف المجازين بشركة أمانديس تطوان ..أي مأل..




<

franceinfo - DIRECT TV - actualité france et monde, interviews, documentaires et analyses

beIN SPORTS News HD


 
إشهار

L & K Beauty

 
أخبار تطوان

تطوان...قاضي التحقيق يستمع لسبعة متهمين في قضية الكواز ومن معه ويودع اثنين منهما السجن


وزير الثقافة السيد محمد الأعرج يلتقي بأطر مجموعة مدارس الورشة


تطوان : الاجماع على ميزانية 2018 بمجلس ادعمار؛ بين التداول العمومي و ( كولسة ) الاجتماعات

 
أخبار الجهة

السلطات الاسبانية تواصل اغلاق معبر سبتة بسبب اضراب التجار


هدم بناء برخصة انفرادية للمجلس الجماعي للمضيق بقرار عاملي .


عمالة المضيق - الفنيدق: تخصيص اعتمادات مالية تفوق 18 مليون درهم لإنجاز مشاريع ضمن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المحتوى

 
رياضة

بين نادي السد التطواني والسفارة الالمانية: مشروع لدعم مدرسة كرة اليد

 
أخبار وطنية ودولية

الخيام يكشف معطيات مثيرة عن مغاربة (داعش)

 
بانوراما

احتفاء كبير بلغة السينما في تطوان

 
إصدارات و ملصقات

المهرجان الوطني للثرات الشعبي بالمضيق دورة الموزيكولوجي الأستاد أحمدحبصاين