17:13

خبر عاجل||

زوروا سوق الشمال الإفتراضي التابع لشركة تطوان نيوز www.soukchamal.com
    عناوين المراسلة : التواصل عبر خدمة الوات ساب WhatsApp على الرقم 0641706015 - tetouanews.ma@gmail.com - tetouanews.info@gmail.com         نموت و نحيا على (خنشة دقيق)...             المعهد العالي للمهن التمريضية و تقنيات الصحة بتطوان و الجمعية المغربية للقابلات ينظمان حملة تحسيسية عن أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي             النادي الرياضي الفنيدق يعود لسكة الإنتصارات من باب أمل الحاجب‎             فايسبوك تقرر التخلص من إرسال دعوات الألعاب المزعجة للأصدقاء             التدافع من أجل الحصول على كيس دقيق يتسبب في فاجعة و الحديث عن قتلى             تفكيك شبكة متخصصة في تزوير الوصفات الطبية             حافلة للنقل الدولي تدهس طفلا بباب سبتة المحتلة             تعرض مستخدم بشركة أمانديس تطوان لحادثة سير ، هل الحادثة مدبرة ..؟؟             إيقاف المدعو ولد (السعدية ) وبحوزته 340 لفافة من مخدر الكوكايين و الهيروين             تطوان حاضرة بالرباط في ندوة الأطفال واليافعون الشباب خارج المنظومة التربوية             الجمعية الوطنية لمحاربة الفساد تصدر بيان استنكاري للرأي العام...             من له مصلحة في سحب آلات الخياطة من فتيات جمعية سيدي صالح للتنمية ؟             عامل اقليم المضيق الفنيدق يعطي الانطلاقة الرسمية للألعاب الجهوية للأولمبياد الخاص بالمضيق             إلقاء القبض بالمضيق على" ولد الشاونية" و الملقب" حوشت الله"             تطوان : قائد الملحقة الإدارية المصلى يقود حملة تحرير الملك العمومي .             عامل عمالة المضيق الفنيدق يفتتح معرض الكتاب بالمضيق             الزلزال السياسي والنزوع نحو منطق الإشاعة بجهة طنجة تطوان الحسيمة.             أعمدة وأسلاك كهربائية متساقطة بجماعة أمتار ومخاوف من حدوث كوارث إنسانية             الفرع الاقليمي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية بمديرية تطوان ينظم البطولة الاقليمية للعدوالريفي             مركز تطوان للفن الحديث , نافذة المغرب الثقافية            
كاريكاتير و صورة

المهرجان الوطني للثرات الشعبي بالمضيق
 
قناة تطوان نيوز

الخطاب الملكي السامي بمناسبة دكرى المسيرة الخضراء 06/11/2017


خطاب الملك محمد السادس أمام مجلس النواب 13 أكتوبر2017


إدعمار ينتقد إستمرار غياب تصميم التهيئة الحضرية بتطوان

 
مجتمع

التدافع من أجل الحصول على كيس دقيق يتسبب في فاجعة و الحديث عن قتلى


حافلة للنقل الدولي تدهس طفلا بباب سبتة المحتلة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
شؤون سياسية وإقتصادية

للراغبين في العمل بمصنع "داسيا" طنجة هذه هي الشروط وعناوين إرسال الملفات

 
أنشطة جمعوية ونقابية

المعهد العالي للمهن التمريضية و تقنيات الصحة بتطوان و الجمعية المغربية للقابلات ينظمان حملة تحسيسية عن أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي


الجمعية الوطنية لمحاربة الفساد تصدر بيان استنكاري للرأي العام...

 
آراء مختلفة

نموت و نحيا على (خنشة دقيق)...


على هامش حادث الاعتداء على نساء ورجال التعليم: أزمة قيم أم أزمة المنظومة التعليمية؟؟

 
من هنا وهناك

الشعر المغربي يفقد أبرز وجوه حداثته: محمد الميموني… تفادى الوقوع في أسر الأيديولوجيا والتزم بقضايا الإنسان

 
 

صراع (النسوة).. بين الزوجة و الحماة النفاق من أجل كسب الود


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 نونبر 2016 الساعة 45 : 08



رشيد العزاوي


الحب بين الحماة و الزوجة ممكن و لكن هو حب يأخد شكل (المسايرة)  أو (المجاملة) ...و أحيانا كثيرة يدخل في خانة (النفاق) كاستراتييجة  تلجأ اليها الزوجة.
هل السيدة تحب حماتها؟أم لعلها تنافقها طمعا في كسب ودها و بالتالي كسب رضا ابنها و حبه لها؟
زوجات كثيرات يشتكين من الحماة.يصفنهن بالأم المتسلطة و صعبة المراس و بمتقلبة المزاج...كثيرة هي الأوصاف لكن من تسمع لا كما ترى بأم عينها ذلك.في بداية الزواج تكون وضعية المرأتين صعبة للغاية كل واحدة تريد  اثبات الذات .وضعهن قد يتخذ صو المعارك و الحروب اليومية..والسبب  كما يقولون ..لا يمكن  للحماة أن تحب المرأة  التي خطفت ابنها و يقولون لا يمكن أن تكون على وفاق مع (أم الزوج) التي تفرض وصايتها عليها..
لكن هناك زوجات ذكيات تتجنبن النكد و المشكلات مع الحماة و ذلك بانتهاج  أسلوب تقديم فروض الولاء و الطاعة (للحماة) في كل المناسبات.
الحماة ذلك البعبع الذي يقض مضجع الكثير من الزوجات.ان (الصبر مفتاح الفرج) فالصابرات و المثابرات و الذكيات  حتما تستطعن ترويضها بقليل من الحيلة انها سياسة ناجعة ..في مدة أقل و مفعولها يدوم على طول.و حتما ستقدم الحماة التنازلات و تغير من أسلوبها الهجومي حتى تستسلم و تبادر الى الاعتذار عن كل التصرفات السابقة.
الصراع بين الزوجة و الحماة هو صراع أنطولوجي نفساني و حرب ضروس تكلف الكثير من الخسائر حين لا ترفع الراية البيضاء و يظل الزوج في موقف محايد أو ينحاز لأمه على حساب الزوجة  انحيازا مطلقا فتختار الزوجة الطلاق على حساب كرامتها و هو حل خاطئ ففي هذه الحالة حتى و لو كانت الحماة مخطئة و ابنها يلجأ الى حضنها في كل كبيرة و صغيرة فعلى الزوجة أن تحافظ على بيتها و ترضي زوجها ..عليها أن تجامل حماتها و تكيل لها المديح لكل تصرفاتها..انها الفرصة الأخيرة لتبقى على ذمة زوجها.
فعلا كم هو مر ذلك الاحساس من أجل انقاذ الأسرة حين تجد الزوجة أن زوجها مسير لا مخير تدفعه غريزة الأمومة  ..احساس  بالحزن المفرط و بالشعور العدائي و بالانكسار حين (الزوج يناصر أمه دائما سواء كانت ظالمة أم مظلومة) و قد تعود أن يلقي باللائمة على الزوجة  ما يمنح الحماة احساسا بالقوة و الانتصار.
لمواجهة  أسلوب الحماة  لا تجد بعض الزوجات غضاضة في نهج سياسة النفاق مادامت مجدية .النفاق سمة العصر الحالي و المنافقين هم الأكثر حظا في الدنيا كما يقولون و اذا اضطر الانسان  الى النفاق كي يكسب ود أحدهم فما الغرابة في ذلك طالما أنه الأسلوب السائد في هذه الأيام؟
 لكن بالمقابل هناك الزوجة المتعلمة و الخلوقة فهي ليست مضطرة الى النفاق أو تزييف مشاعرها  و مجاملة أهل الزوج..فليست كل العلاقة بين المرأتين صراعا أو كلها نفاقا انها صلة مثالية و يجب أن تكون علاقة مثالية  فمجاملة الحماة لا تعتبر نفاقا  لأن الكلمة الطيبة  صدقة و ما وضع الكلام الطيب في شيء الا زانه و ما نزع من شيء الا شانه.ان الرفق بالحماة و معاملتها بالمعروف من السلوكيات الاجتماعية الحميدة ..على الزوجات أن يمنحن للحموات  الرعاية و الاهتمام لتظل الأسرة متماسكة و مترابطة و عليهن ذرأ التظرة السلبية لتلك العلاقة الأزلية التي تؤجج الصراع بينهن..






صراع (النسوة).. بين الزوجة و الحماة النفاق من أجل كسب الود

ملك المغرب يمسك مجددا بزمام الأمور السياسية بالمملكة

صراع (النسوة).. بين الزوجة و الحماة النفاق من أجل كسب الود





 
إشهار

L & K Beauty

 
أخبار تطوان

تفكيك شبكة متخصصة في تزوير الوصفات الطبية


تعرض مستخدم بشركة أمانديس تطوان لحادثة سير ، هل الحادثة مدبرة ..؟؟


إيقاف المدعو ولد (السعدية ) وبحوزته 340 لفافة من مخدر الكوكايين و الهيروين

 
أخبار الجهة

عامل اقليم المضيق الفنيدق يعطي الانطلاقة الرسمية للألعاب الجهوية للأولمبياد الخاص بالمضيق


عامل عمالة المضيق الفنيدق يفتتح معرض الكتاب بالمضيق

 
رياضة

النادي الرياضي الفنيدق يعود لسكة الإنتصارات من باب أمل الحاجب‎


الفرع الاقليمي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية بمديرية تطوان ينظم البطولة الاقليمية للعدوالريفي

 
أخبار وطنية ودولية

التحريات المنجزة إثر قيام شخص بالاستفسار عن النشاط التجاري لمطعم وحانة تابعين لمؤسسة سياحية بالعرائش أثبتت أن القضية لا تكتسي أي طابع إجرامي

 
بانوراما

فايسبوك تقرر التخلص من إرسال دعوات الألعاب المزعجة للأصدقاء


ما معنى ان تمنع امينتو حيدر من التفكير في التحرك بالدول الاسكندنافية وتحديدا في النرويج.

 
إصدارات و ملصقات

المهرجان الوطني للثرات الشعبي بالمضيق دورة الموزيكولوجي الأستاد أحمدحبصاين