05:34

خبر عاجل||

زوروا سوق الشمال الإفتراضي التابع لشركة تطوان نيوز www.soukchamal.com
    عناوين المراسلة : التواصل عبر خدمة الوات ساب WhatsApp على الرقم 0641706015 - tetouanews.ma@gmail.com - tetouanews.info@gmail.com         افتتاح الموسم الدراسي الجامعي لسلك الماستر تخصص بيداغوجية علوم التمريض و تقنيات الصحة.             بين نادي السد التطواني والسفارة الالمانية: مشروع لدعم مدرسة كرة اليد             السلطات الاسبانية تواصل اغلاق معبر سبتة بسبب اضراب التجار             هدم بناء برخصة انفرادية للمجلس الجماعي للمضيق بقرار عاملي .             الإستيلاء والسطو على أرض سلالية دون وجه حق أو قانون بالجماعة القروية بدار بنقريش             بداية جيدة للنادي الرياضي الفنيدق في بطولة القسم الثاني هواة             المهرجان الوطني للثرات الشعبي بالمضيق دورة الموزيكولوجي الأستاد أحمدحبصاين             صيادلة المضيق ومساعديهم يلتمسون من عامل عمالة المضيق الفنيدق انصافهم             الخيام يكشف معطيات مثيرة عن مغاربة (داعش)             تطوان...قاضي التحقيق يستمع لسبعة متهمين في قضية الكواز ومن معه ويودع اثنين منهما السجن             الاطر الصحية بالمركز الجهوي للطب الحركي و الترويض بمندوبية وزارة الصحة بتطوان ينظمون وقفة إحتجاجية             وزير الثقافة السيد محمد الأعرج يلتقي بأطر مجموعة مدارس الورشة             تطوان : الاجماع على ميزانية 2018 بمجلس ادعمار؛ بين التداول العمومي و ( كولسة ) الاجتماعات             سلطات مرتيل تمنع تنظيم مسيرة لطلبة الحركة الثقافية الأمازيغية             امن مرتيل يلقي القبض على سبيدرمان حي ام كلثوم             الشعر المغربي يفقد أبرز وجوه حداثته: محمد الميموني… تفادى الوقوع في أسر الأيديولوجيا والتزم بقضايا الإنسان             عمالة المضيق - الفنيدق: تخصيص اعتمادات مالية تفوق 18 مليون درهم لإنجاز مشاريع ضمن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المحتوى             رئيس قسم الشؤون العامة بعمالة تطوان يهين رئيس جماعة قروية             جمعية عماد بن زياتن تفتتح سلسلة مكتبات بتراب عمالة المضيق الفنيدق             مدينة مرتيل وحالة البلوكاج في مجال البناء والتعمير            
كاريكاتير و صورة

المهرجان الوطني للثرات الشعبي بالمضيق
 
قناة تطوان نيوز

خطاب الملك محمد السادس أمام مجلس النواب 13 أكتوبر2017


إدعمار ينتقد إستمرار غياب تصميم التهيئة الحضرية بتطوان


الإعلام في المغرب.. هل حسمت "معركة المواقع"؟ ج2

 
مجتمع

افتتاح الموسم الدراسي الجامعي لسلك الماستر تخصص بيداغوجية علوم التمريض و تقنيات الصحة.


الإستيلاء والسطو على أرض سلالية دون وجه حق أو قانون بالجماعة القروية بدار بنقريش

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
شؤون سياسية وإقتصادية

رئيس جماعة أمتار يوضح حقيقة مجريات دورة أكتوبر العادية

 
أنشطة جمعوية ونقابية

صيادلة المضيق ومساعديهم يلتمسون من عامل عمالة المضيق الفنيدق انصافهم


الاطر الصحية بالمركز الجهوي للطب الحركي و الترويض بمندوبية وزارة الصحة بتطوان ينظمون وقفة إحتجاجية

 
آراء مختلفة

حزب الاستقلال: عودة الزعامة النمطية

 
من هنا وهناك

الشعر المغربي يفقد أبرز وجوه حداثته: محمد الميموني… تفادى الوقوع في أسر الأيديولوجيا والتزم بقضايا الإنسان

 
 

من وحي فاجعة الحسيمة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 نونبر 2016 الساعة 23 : 11



بقلم : مصطفى بحبح

        رحم الله محسن فكري شهيد الكرامة. فقدانه رزء لأسرته. و هي تتجرع الحزن و المرارة أكثر من غيرها, و قد تحول إلى حزن عام عبًر عنه المغاربة في الشوارع و النصوص. قتلُه بتلك الطريقة البشعة , دليل على مقدار همجية القتلة. لكن هذا المصاب الجلل كشف عن أشياء كثيرة, و صاحبته مواقف شعبية جليلة , و سيظهر وجه المسؤولين  بشكل واضح:
ـ عبر الشعب عن رقيه و وعيه و حكمته إذ حرص على التعبير السلمي عن احتجاجه و غضبه تجاه الطحن الذي تعرض له أحد أبنائه.
ـ نزول الكثير من المثقفين و الشخصيات الوطنية من أبراجهم العاجية و مشاركتهم الميدانية في الاحتجاج, فضلا عما كتبوه ـ بمختلف أنواع النصوص و الخطاب ـ بمناسبة هذا الحادث المؤلم. تلك الكتابات التي تقطر غضبا و حنقا على ما آلت إليه الأوضاع.
ـ قدم الملك التعازي لأسرة الشهيد و طالب بالضرب بيد من حديد على المتورطين في قتله. و أرسل مبعوثين لمواساة أهله؛ في استحضار لحساسية الظرفية و المحيط و تحت الضغط الشعبي الهائل. و إرجاء رئيس الحكومة / الإدارة الكلام إلى ما بعد صدور نتائج التحقيقات, مع توجيه قواعد حزبه إلى عدم التظاهر.
ـ تتمثل مطالب الشعب المرفوعة , بالإضافة إلى تطبيق القانون في الحادث, في ضرورة القضاء على سرطان "تجاوز القانون" في استغلال أملاك الشعب و في تنفيذ الأحكام.
ـ وضع الدولة أمام أمر الواقع. إن عدم قدرتها على فرض القانون أو غياب إرادتها , يعني فسحها المجال للاحتكام إلى قانون الغاب, حيث القوي يأكل الضعيف , مما يهدد السلم الاجتماعي. 
الكرة , الآن , في ملعب الدولة. و عليها أن تدافع عن أطروحة " دولة الحق و القانون " بالملموس.

لا للمجازفة في الكلام:

       في الأيام الأخيرة . انبرت أقلام لموضوع اللافتات الأمازيغية المرفوعة في المظاهرات التي صاحبت تشييع الشهيد محسن فكري, و التي فجرت الحديث عن الفتنة.

         في رأيي المتواضع, إن عدم الخوض في هذه القضية أفضل من الخوض فيها, لأن من شأن ذلك أن يقدمها بأكبر من حجمها و أن يقدم صورة مغلوطة عن أهل الريف و أن يجيش السذج و السفهاء.

        إن الأغلبية الساحقة من أبناء هذه المنطقة لا تؤمن بالطائفية العنصرية المقيتة الهدامة. لقد اندمج المغاربة بالمصاهرات و التواصل و العمل جنبا لجنب. أهل الريف يحبون اللغة العربية, و قد أنجبت المنطقة جهابذة في هذه اللغة و علومها, قديما و حديثا. يوقرون القرآن الكريم, فأكبر نسبة من حفظته توجد في هذه المنطقة العزيزة على قلوب المغاربة؛ منبت الأبطال الأشاوس التي لا يمكن لملاحمهم أن تمحى من الذاكرة. يتحلون جلهم بأخلاق صارت نادرة في عصرنا: الصدق و النجدة و محبة الآخر و الكرم و التضامن و التسامح و الغيرة على البلد. إن الأمان المتوفر في هذه المنطقة لا يوجد في أي مكان آخر.

         تتمثل الأسباب التي تدفع ببعض أبناء هذه المنطقة إلى حمل تلك الرايات في الأثر النفسي لسنوات الجمر الذي لم تندمل جراحها بعد, رغم إعلان المصالحة. أضف إلى ذلك التهميش الذي تعاني منه هذه الجهة فيما يخص الخدمات الاجتماعية : تعامل الإدارات مع المواطنين, التعليم , الصحة , المسالك الطرقية, الماء و الكهرباء و الشغل للمعطلين. فبالعمل الدؤوب على تحسين ظروف عيش هذه  الساكنة نكون سائرين في اتجاه طي تلك الرايات المثيرة للجدل و اختفائها من المشهد.    

      إن الاسترسال في إثارة الموضوع و إطلاق الكلام على عواهنه ـ و خاصة ممن لا يعرفون المنطقة و أهلها ـ قد يؤدي إلى سجالات و إلى تطورات غير محمودة. و أدعو كغيور على البلد ـ مع احترامي لحق الناس في التعبير ـ إلى وأد الكتابة و النشر في هذا الموضوع, أو على الأقل تجنب لغة الاتهام  و اختيار زوايا نظر لا تزيد الطين بلة.
المغاربة بكل جهاتهم و ألسنهم إخوة بحكم الجغرافيا و التاريخ و الدين والعادات و التقاليد و المصاهرات و المصير المشترك.

       إن العالم الإلكتروني يترنح تحت وطأة من هب و دب . لا نتحدث عمن آنسنا فيهم الرشد و الحكمة. لكن عن أولئك الذين ينشرون الخزعبلات و السخافات و الإشاعات و الأكاذيب. أيها القراء ـ مع احترامي و تقديري لكم ـ افحصوا و مَحِصوا ما تقرؤون بعقل نقدي. على المرء أن يفكر و يستخدم كل العمليات الذهنية المنتسبة إلى التفكير ؛ فإن كثيرا من السموم تجوب الفضاء, و تُستغَل سذاجة البسطاء ـ مجانا ـ من أجل توسيع دائرة تلقيها و تأثيرها.

تذكير:

         بعد حصول البلدان العربية على استقلالاتها الناقصة , كانت مطالبها تتمثل في استكمال الوحدة الترابية و التحرر من التبعية و السعي لاكتساب القوة و المنعة لدرء الأخطار المحدقة.
بقيت اتفاقيات التعاون و الدفاع المشترك حبرا على ورق , بل نشبت التطاحنات الحدودية و الإيديولوجية بينها في سياق التبعية للشرق أو الغرب : و قد ارتضت الأنظمة الحاكمة لنفسها ـ طوعا أو كرها , و  بما لا يعكس إرادة الشعوب ـ مهام المباركة و التصفيق لقرارات أقوياء العالم و غض الطرف عن قمع الشعب الفلسطيني الصامد البطل و تشريده. توالت الهزائم و التنازلات. و ازداد تهميش الشعوب تفاقما.


         خرجت قبل سنوات الشعوب إلى الميادين مطالبة بتنحي حكام جثموا على صدورها عقودا من الفساد و الهزائم. لكنها فشلت في تحقيق ما كانت تصبو إليه . و لم يحصل سوى تغيير وجوه فاسدة بأخرى أكثر فسادا,  أو أدت إلى انفجار عنف ضار يزداد تأججا بدل أن ينتهي. و شركات السلاح تمد المتناحرين بوسائل القتل الجهنمية مقابل الثروات. و ها  نحن  نرى كيف صنع دهاقنة الإمبريالية ـ و بمساعدة الخونة المحليين ـ من جحافل الجوعى و الجهلة و اليائسين ـ من أبناء جلدتنا ـ ميليشيات تخريبية تبطش بالأبرياء و تحطم الآثار التاريخية مقايِضة الوطن بالمال و النساء. تسير بعض بلدان المنطقة نحو الضياع الشامل بخطى سريعة. إنها تفنى...

خلاصة القول:    

      يميز العقل الراجح بين التناقضين الأساسي و الثانوي, و يدرك كيف يتبادلان الأولوية بحسب مجريات الحياة الاجتماعية و السياسية, و في العلاقة بالمحيط الخارجي.

     تتمثل القضايا المطروحة في الساحة النضالية في: القضية الوطنية و النضال الوطني , القضية الاجتماعية و النضال الاجتماعي و القضية الديموقراطية و النضال الديموقراطي.

     ينبغي أن ينصب  النضال على مواجهة الحكرة , و من أجل إحقاق الحقوق و تسييد دولة الحق و القانون و القضاء على الفساد بشتى مظاهره . فمن الطبيعي و المشروع أن يطمح الإنسان إلى تحسين ظروف عيشه, و أن ينشد الكرامة بكامل مضامينها الديموقراطية و الإنسانية. ومن أوجب الواجبات مطاردة الخونة و اللصوص و صيانة  الوطن من التمزق و الفوضى العارمة. لا ينبغي النظر بعين واحدة, و إنما فتح حيز الرؤية و آفاقها إلى أبعد مدى.

 

   






فتاتين ضمن شبكة لترويج المخدرات القوية بشارع وادي المخازن بالمضيق

مآثر تطوان في مزبلة المحجز البلدي!!!

صراع حول الذهب الأبيض ''الكوكايين''يؤدي إلى تبادل إطلاق النار بحي (كنيادا) بمليلية المحتلة.

تعقيب على بيان الشيخ القرضاوي بخصوص مؤتمر غروزني

مسرحية "الرحيق الأخير" لفرقة مسرح المدينة الصغيرة في جولة عروض جديدة بجهة طنجة تطوان

بين سنة عيد الأضحى و فريضة الدخول المدرسي؟؟؟

حزب التقدم و الإشتراكية يرد ببلاغ سياسي توجيهي

بلال لزعر. شريك قاتل إسماعيل. هل هو مجرم أم ضحية للمجتمع.??

النار تلتهم محلا تجاريا وسط مدينة تطوان

لمياء تعود إلى أرض الوطن بتدخل شخصي من الملك

من وحي فاجعة الحسيمة




<

franceinfo - DIRECT TV - actualité france et monde, interviews, documentaires et analyses

beIN SPORTS News HD


 
إشهار

L & K Beauty

 
أخبار تطوان

تطوان...قاضي التحقيق يستمع لسبعة متهمين في قضية الكواز ومن معه ويودع اثنين منهما السجن


وزير الثقافة السيد محمد الأعرج يلتقي بأطر مجموعة مدارس الورشة


تطوان : الاجماع على ميزانية 2018 بمجلس ادعمار؛ بين التداول العمومي و ( كولسة ) الاجتماعات

 
أخبار الجهة

السلطات الاسبانية تواصل اغلاق معبر سبتة بسبب اضراب التجار


هدم بناء برخصة انفرادية للمجلس الجماعي للمضيق بقرار عاملي .


عمالة المضيق - الفنيدق: تخصيص اعتمادات مالية تفوق 18 مليون درهم لإنجاز مشاريع ضمن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المحتوى

 
رياضة

بين نادي السد التطواني والسفارة الالمانية: مشروع لدعم مدرسة كرة اليد

 
أخبار وطنية ودولية

الخيام يكشف معطيات مثيرة عن مغاربة (داعش)

 
بانوراما

احتفاء كبير بلغة السينما في تطوان

 
إصدارات و ملصقات

المهرجان الوطني للثرات الشعبي بالمضيق دورة الموزيكولوجي الأستاد أحمدحبصاين