19:48
    عناوين المراسلة : التواصل عبر خدمة الوات ساب WhatsApp على الرقم 0641706015 - tetouanews.ma@gmail.com -         دعوة            نادي الأمل لذوي الإحتياجات الخاصة التابع للأعمال الإجتماعية بشركة أمانديس تطوان ينظم محاضرة             المهرجان الوطني للثرات الشعبي بالمضيق            صورة للذاكرة...            تلزمنا حرب ؟؟؟؟!!!!            كرنيش مرتيل ليلا            قنا باب العقلة ...!!!!!            بدون تعليق....            الفوضى من المسؤول ؟؟؟؟!!!!!            بدون تعليق....           
مائوية الفنون التشكيلية بتطوان و الجهة

المنجز التشكيلي في المغرب روافد و سمات


التشكيل لتخليد اليوم العالمي للمرأة

 
قناة تطوان نيوز

جانب من الوقفة الإحتجاجية التي نظمها الإتحاد المغربي للشغل بتطوان يوم 17-01-2019


طريقة سهلة مع موقع غوغل لمعرفة إن كانت الصورة حقيقية أم مركبة


مقتطفات من الندوة الصحفية التي عقدها عبد الواحد بنحساين بعد مقابلة الدفاع الحسني الجديدي


اللقاء الذي جمع البرلماني عمر بلفريج بسكان جماعة السحتريين بتطوان


السدود القضائية بمداخل مدينة تطوان ليلة رأس السنة


خروج جثمان المرحوم الشرطي عبد الواحد العلوي من مستشفى سانية الرمل


Rotary tetouan نوادي روتاري طنجة تطوان ينظمون قافلة طبية


مواكبة الإستعدادات الأمنية بتطوان بمناسبة رأس السنة الميلادية


أفاسكا: يومان بالمنتزه الوطني تلسمطان, بأجمل البلدان: (المغرب الحبيب)'


الندوة الصحفية التي عقدها مدرب المغرب التطواني بعد الهزيمة أمام حسنية أكادير 1-2

 
جريدتنا على الفايس بوك
 
مجتمع

عامل المضيق الفنيدق يزور نقطة تفريغ السمك بمرتيل


الفنان الكبير مصطفى السباعي في ذمة الله

 
أنشطة جمعوية ونقابية

و لا يزال الصراع قائما حول التوظيف بالعقدة رغم محاولة تمويه الرأي العام

 
 

ورقة عمل بحثية مقدمة لمؤتمر ومهرجان الموسيقى العربية السابع و العشرون ..إعداد : ذ.سلوى الشودري2018


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 نونبر 2018 الساعة 48 : 18



 

ورقة عمل بحثية مقدمة

لمؤتمر ومهرجان الموسيقى العربية السابع و العشرون 2018

بعنوان

الإبداع الموسيقي في المغرب نموذج :

المؤلف الموسيقي العالمي مصطفى عائشة الرحماني

                                               إعداد : ذ.سلوى الشودري


 

 

 

 

المقدمة:


عرف الإبداع الموسيقي العربي بعد اتساع رقعة الإمبراطورية الإسلامية وتنوع موسيقى شعوبها  وخصوصياتها الثقافية تطورا كبيرا وخاصة عندما قام فلاسفتها بتطوير بحوثهم واكتشاف الآلات الموسيقية المستمدة من الحضارة الإغريقية كابن سينا الفارابي والكندي وجماعة إخوان الصفا وزرياب في الأندلس وغيرهم من أعلام كبار حفروا مسار هذا الفن ضمن مرجعيته الثقافية الواحدة.

حتى حدود القرن التاسع عشر عرف الإبداع الموسيقي العربي  في فترة الثلاثينيات والأربعينيات وخاصة في القاهرة توهجه الموسيقي الذي اعتمد فيه على الصوت البشري والأدوات الإيقاعية والمقامية المتأثرة بتقنيات العصر ، لينتقل في فترة السبعينيات إلى المغرب الأقصى والذي تأثر تأثرا واضحا بالغناء الشرقي كما أسس لنفسه إبداعا موسيقيا جديدا نابعا من ثروته الموسيقية الغنية لتعددها واختلافها، والتي سأعطي نبذة مختصرة  عنها قبل أن أنتقل إلى موضوعي الرئيسي وهو.


 تقديم النموذج الإبداعي للمؤلف العالمي المغربي مصطفى عائشة.


نبذة مختصرة عن الموسيقى المغربية :


لقد اكتنف الغموض الموسيقى المغربية القديمة ، أي ما قبل الفتح الإسلامي لشُح المصادر والمراجع وقد كان لتوافد العرب تأثيرا بالغا في إغنائها حيث حمل المهاجرون معهم الموسيقى اليمنية و موسيقى الخليج العربي مع تأثير الموسيقى  الفارسية التي وصلت مع  الحملات العسكرية والقوافل التجارية.

وقد عرفت هذه الموسيقى فترات ركود ولحظات تطور، حسب ما كانت تمليه تقلبات الأوضاع السياسية واختلاف الدول المتعاقبة وتوافد الأندلسيين وحمل التراث الغنائي الأندلسي الزاخر فترات متوالية .


أنواع الموسيقى  المغربية :


بحكم الموقع الجغرافي للمغرب وتعدد مناطقه واختلاف عاداته وتقاليده ولهجاته وألحانه ومقاماته وطبوعه وموازينه انقسمت الموسيقى المغربية التقليدية إلى قسمين الأول يتمثل  في الموسيقى الشعبية ذات الألوان المختلفة : كالملحون ،العيطة ، الكناوي ، المرساوي ،العلاوي ،الدقة المراكشية، الطقطوقة الجبلية ، وأحيدوس ، أحواش،هوارة ، الغنوج ،إزران ،أغاني الروايس ،الهيت وأسكا.

أما القسم الثاني فيتمثل في الموسيقى الأندلسية التي انتشرت في حواضر المغرب والتي استقرت بها الفئات المدنية الميسورة وتتوزع إلى مدرستين:


مدرسة الآلة الأندلسية ومدرسة الطرب الغرناطي .


و منذ سنة 1912 سيطر على  المغرب كل من الإستعمار الفرنسي والإسباني وقسمه إلى قسمين: الشمال الذي استولت عليه الحماية الإسبانية، و الجنوب الحماية  الفرنسية وهكذا دخلت الموسيقى الغربية الأكاديمية إلى هذه المجتمعات وكان أول معهد موسيقي فتح في المغرب هو معهد تطوان الذي تأسس سنة 1945  ومنه بدأ الاهتمام بالموسيقى الكلاسيكية والتعرف عليها  .

وباعتباري أنتمي لهذه المدينة ودرست بهذا المعهد والآن أُدرس فيه ارتأيت أن أقدم لكم تجربة إبداعية لها وزن عالمي وهي لأستاذي المؤلف الموسيقار مصطفى عائشه الرحماني رحمه الله.

 

 

 

السيرة الذاتية للأستاذ مصطفى عائشة والتي اعتمدتها من كتاب "العائش في النغم" للدكتورة والباحثة سعاد أنقار التي بدأته في حياة الأستاذ مصطفى وأنهته بعد وفاته بمساعدة زوجته السيدة نجيبة إخلاص  والتي اشكرها جزيل الشكر على هذا العمل القيم الذي سيخلد لنا ذكراه .   

من مواليد مدينة تطوان 28 ديسمبر 1944

دخل المعهد الموسيقي سنة 1956 وهو ابن الثانية عشرة، كان المعهد الموسيقي مقسما إلى قسمين:  عربي وشمل تعليم الموسيقى الأندلسية ، وإسباني لتعلم الموسيقى الكلاسيكية  والذي كان يترأسه الأستاذ الإسباني  خوصي ماريا غريدو والذي كان عازفا ماهرا على آلة البيانو.

وقد زار المعهد في تلك الفترة أشهر العازفين في إسبانيا  وقدموا عروضا عديدة منهم :

روصاصا باطير عازفة البيانو.

وأبيل موس عازف الكمان.

وفي ظل هذا الجو المفعم بالأنشطة والحفلات الموسيقية درس على أيدي هؤلاء الأساتذة الإسبان الصولفيج ، ،تاريخ الموسيقى،علم الجمال،الكونتربوان، والتأليف الموسيقي ، البيانو ، الفيولونصيل والهارمونية ، والفوغا.

1961 حصل على دبلوم الكفاءة في الصولفيج بإشراف الأستاذ أنطونيو دي ريفاس.

 1962حصل عل شهادة في علم الجمال وتاريخ الموسيقى بإشراف الأستاذ فرانتيسكوخمينيث.

 1967 دبلوم الكفاءة في الهارمونية فقد كان بإشراف الأستاذ الأب إميليو صوطو. 1972  دبلوم الكفاءة في التأليف الموسيقي (الكونترابوانوالفوغة والتوزيع للأوركسترا) بإشراف الأستاذ صوطو.

دبلوم العزف على آلة البيانو بإشراف رفائيل بريطوصولير.

تأثر مصطفى عائشة  ببتهوفن ، شوبرت،ماهلر،بروكنر،وسترافنسكيو سوستاكوفيتش،وشونبرغ.

كما تأثر أيضا بالمحيط الذي عاش فيه فقد وصلت الموسيقى الشرقية العربية عبر دور السينما والراديو إلى مسامعه وأعجب بها والموسيقى الأندلسية ، كما كانت لموسيقى  جبالة حنين وشجن والتي كانت تذكره دائما بوالدته حتى أنه إختار إسم الشهرة مصطفى عائشة ليلزمه طوال حياته، وقد ميزت هذه التأثيرات الفنية والثقافية مشواره الفني وطبعتها بنوع من التفرد والخصوصية.

وقد دفع به طموحه العلمي إلى التفكير في إتمام دراسته العليا بالحصول على  الدكتوراه، وبدأسنة 1974 في وضع موسيقى لقصيدة *أبناء الأرض*لتينوخوف للأوركسترا السمفوني والكورس التي كانت مشروع أطروحته للدكتوراه التي أرسلها  إلى كونسرفاتوار موسكو ،لكن فكرة الدكتوراه أجهضت تماما بعد عدم توصله بأي رد من السفارة الروسية .

وقد تم عزف مؤلفاته في مختلف بقاع العالم :

1988عزف له كونشيرتو للقيثارة وأوركسترا الحجرة وآلات الإيقاع من قبل أوركسترا

Ad ARTMD بباريس

 

 
وفي نفس السنة عزفت مقطوعته( لحظات حب على ضفاف نهر الدارو) لآلة القيثارة باليونان.

*وصوناتة أندلسية*مصنف 310 لقيثارتين من قبل الأخوين إيميليو وميغيل أنخيل رودريغيث في إطار الملتقى الثالث للجيتار.

وفي 11 ديسمبر 1989 في مرسيليا تم عزف مؤلفه *نوبة صغيرة للكمان والجيتار *من قبل العازفين التطوانيين محمد المرابط (الجيتارة)، ومحمد لحمام  (الكمان )بالمعهد الوطني لمرسيليا وتم ذلك في إطار ملتقى المعاهد الموسيقية للبحر الأبيض المتوسط.

18 ديسمبر 1990 تم عزف بإشبيليا مقطوعته الثلاثية مصنف  406في نفس المناسبة ،

كما تم عزف مقطوعته( سويت جبلية) للبيانو مصنف 401 في ألمانيا من قبل العازف

*فرانز بيتر كوبلز*.

1996 أعد شريط *الأندلس-ذكريات*مع عازف القيثار الأستاذ  أحمد حبصاين.

1999 شارك في الملتقى العالمي السادس للتأليف الموسيقي العالمي ، وعزفت مقطوعته سيريناد

للوتريات من قبل فرقة (إينيكما) أوركسترا الحجرة للأوديتوريو سرقسطة بإشراف خوان خوصي أوليفيسالذي نظمته المؤلفة طريساكاطلان الأستاذة بالمعهد العالي بسرقسطة.

ونال مؤلفنا شهادة المشاركة في هذا الملتقى مع كل من المؤلف والموزيكولوجي الأمريكي صامويل أدلير والمؤلف الموسيقي  الألماني مانفريد طروخان والمؤلف الأرجنتيني كارميلوسايطا.

2000  ورد إسمه في كتاب إسباني يضم أبرز المؤلفين الذين عزفت أعمالهم منذ سنة 1985إلى غاية .1999

ولعله العربي الوحيد الذي ورد إسمه في هذا الكتاب بوصفه ممارسا للموسيقى الكلاسيكية .

2004 – ذكرت أهم أعماله للمرة الثانية ضمن نفس المشروع وهي:

-Amores de los jardines del AL-AndalusIII.Op 303(1-itermezzo,2-colquio1,3-coloquio II)

-BARBARA:Balada dramática

-Intermezzo,Amores en los jardines del AL-Andalus

-Minuetto n2. Op305 Amores e los jardines  de Al –Andalus

-Nauba,op 292

-Sonata andalusí,op310.(-ALLegro no troppo,

2-Lento e maestoso,3-Moderato,4-Allegro giocoso).

-Sueno y Serenata

 

-Tres Kaleidoscopios(1-Moderato,2-Lento con molto espressione,3-Allegro comodo)

-Triplique,op406.homenaje a P. BarBizet.

-Variacioes 5,op305.Amores e los jardies de AL-Adalus

 2002عزف السوري أشرف كاتب مقطوعة 3(كاليدوسكوب) في مجموعة من العروض بمصر ،تركيا ،سوريا ، ألمانيا ،فرنسا لبنان،  كما عزفه مع عازفون عالميون آخرون:

 مثل دانيا الطباع وشوكو أبيه وألوكبيك بلفانوف ، وضمها في قرص مدمج كان قد أعده من أجل  مشروعه "الموسيقى العربية والعالم و لأنه كان يحمل تصور الإنفتاح على أعمال الموسيقيين العرب الذين يؤلفون في المجال الكلاسكي فقد تضمن أسماء مؤلفين معاصرين من بلدان مختلفة ومنهم : بورغوس جيلاليان من لبنان ، ووليد الحجار وزيد جابري، وضياء السكري من سوريا وجمال عبد الرحيم وعزيز الشوان من مصر ، ومصطفى عائشة من المغرب.

كما عزف أشرف كاتب  مقطوعة "أليغرو" للبيانو والكمان مصنف 370ومقطوعة ثلاث أندلسيات في كل من تورينو وألمانيا وبرلين ويعمل حاليا على إعداد قرص مدمج يضم عددا من مؤلفات مصطفى عائشة الرحماني تكريما لروحه وإبداعاته.

 


توفي رحمه الله يوم الأحد 3فبراير 2008 بمدينة تطوان.

لم يكن راضيا أبدا عن الوضع الموسيقي السائد وعن الحالة الفنية التي عاشها ففي  أخر رسالاته كتب:"إن العالم مقيد موسيقيا بطوفان من الضجيج المزعج الذي يصم الآذان ، ومن الإيقاعات الطرقية، وبموسيقى الآلات المعدنية الصاخبة .إنه تلوث صوتي يمزق حاسة السمع،ويحرق الأعصاب، ويسبب الغثيان وألم الرأس"

لقد أراد مصطفى عائشة أن يكون متفردا ومتميزا في أعماله،فرغم أنه اتبع طريق الموسيقى الكلاسيكية العالمية في تأليفه فتأثر ببتهوفن ، شوبان ،شومبيرغ، وغيرهم وألف في قوالب الكنطاطا و السيريناد و السوناطة و الليد وكتب ألحانه للترومبيت والفيولونصيل والهارب والجيتار ،لكننا لا نلبث أن نلمس من خلالها صورا ذات سمات مغربية أصيلة كما في مقطوعاته* ثلاث رقصات كناوية*لآلة البيانو ومقطوعة *أغاني شعبية تطوانية*للبيانو أيضا و مقطوعة* سويت جبلية*للجيتار ومقطوعة *غراميات في حدائق الأندلس* للبيانو والساكسفون سي بيمول،التي تعكس بوضوح ملامحه الموسيقية الأندلسية وتشبثه بقوميته و مغربيته وبمدينته تطوان.

  

 

 

 


 

 

 

 

 

 

 


4390

0





الترقيات الحزبية والتزكيات الانتخابية: أوراق استقطاب للنخب، وخطر يعصف تماسك بنيان الأحزاب

المواطن العربي البائس يسأل المثقفين

قصة ربيع سمي عربيا..(-1-). في السياق والتاريخ..

جمعية الحياة بمرتيل تخصص حفل استقبال للطلبة الأفارقة

الطرق المختلفة ﻹدارة الخلافات السياسية

بشراكة مع مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة السينما الصينية ضيفة مهرجان تطوان الدولي للسينما المتوسطية

البارحة ...حظيت بعناق الملائكة

مركز أبي الحسن الأشعري بتطوان يشارك بأنشطة متنوعة تخليدا لليوم العربي للمخطوط

مواطن يعتبر نفسه ضحية مؤامرة و يطالب بالإنصاف

"روضة المواجيد".. عرض غنائي شامل لفن المديح والأغنية الروحية‎

ورقة عمل بحثية مقدمة لمؤتمر ومهرجان الموسيقى العربية السابع و العشرون ..إعداد : ذ.سلوى الشودري2018




حلقات برنامج قهوة الصباح على قناة تطوان نيوز

Best Nutrution Près de chez vous à Tetouan

طريقة سهلة مع موقع غوغل لمعرفة إن كانت الصورة حقيقية أم مركبة


 
قهوة الصباح

قهوة الصباح في ضيافة الشاعر و القاص الأستاذ عبد الرحمن زيوزيو


برنامج قهوة الصباح يخصص حلقة خاصة للأستاذ الموسيقار أحمد حبصاين بمناسبة إختياره شخصية السنة من طرف تطوان نيوز

 
أخبار تطوان

قافلة تارودانت تصل إلى تطاون. روعة الفن والاصالة


المدرسة الورشة في ضيافة المديرية الاقليمية بتطوان


ردا على مقال تم نشره على موقعنا مدير مدرسة محمد الخامس بتطوان ينشر بيان حقيقة

 
رياضة

الرُّتبة الأولى للجمعية المغربية للجيت سكي بأكادير


المغرب التطواني تعادل بطعم الهزيمة أمام الفتح

 
أخبار وطنية ودولية

للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالإشادة بأعمال إرهابية إعتقال شاب بمدينة فاس


تفكيك خلية إرهابية، بمدن سيدي بنور والجديدة والمحمدية ومراكش، تتكون من ستة عناصر متطرفة

 
بانوراما

الرسام الأسباني أماليو غارسيا ديل مورال وحوار مع برج الخيرالدة في إشبيلية


قلم ورصاص

 
آراء مختلفة

تعبنا من اجل هذا الوطن الذي يبقى عزيزا علينا ...!


مذبحة مسجد نيوزيلاندا عار في عنق أمة المليار التي ليس لها قرار

 
أخبار الجهة

إيقاف ثلاثة أشخاص بالمضيق بعد اختطاف شاب ومطالبة عائلته بفدية


الوقاية المدنية بعمالة المضيق الفنيدق تعلن عن اختيار منقذي السباحة الموسميين بشواطئ العمالة صيف 2019سعي

 
همسات شابة - ركن الأقلام الموهوبة

دمار شامل