21:47
    عناوين المراسلة : التواصل عبر خدمة الوات ساب WhatsApp على الرقم 0641706015 - tetouanews.ma@gmail.com - tetouanews.info@gmail.com        
جريدتنا على الفايس بوك
 
مجتمع

ضابط شرطة يعمل بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بالدار البيضاء يضطر لإستعمال سلاحه الوظيفي قصد إيقاف مجرم خطير


في مرتيل الشعب يحكم نفسه بنفسه

 
أنشطة جمعوية ونقابية

بلاغ من بينيا ريماطي حول العملية التبرعية


بلاغ حول نتائج مهرجان اللمة 15 وادي لو 04- 08 غشت 2018


تنسيقية الممرضين المجازين من الدولة (سنتين تكوين ) جهة طنجة تطوان الحسيمة تصدر بيانا

 
شؤون سياسية وإقتصادية

في بلاغ لها تخليدا لذكرى 14 غشت 2018: • جبهة القوى الديمقراطية تدعو إلى المضي قدما لحل نهائي وحازم للنزاع المفتعل حول الأقاليم الجنوبية، في ارتباط بمطالب التنمية وتعزيز البناء الديمقراطي


في بلاغ الأمانة العامة لجبهة القوى الديمقراطية: • خطاب العرش تاريخي ونوعي، وجبهة القوى الديمقراطية تجد توجهاتها في مضامينه.

 
آراء مختلفة

مجلس الرفاق الظلاميين...


#آيتان #وقلب #أم #واحد


حديث في المقطورة .... من وسط العتمة ... تفجرت فرحتي..

 
أخبار الجهة

الجماعة الحضرية لمدينة شفشاون تشرع في اشغال حماية حي عين حوزي من الإنزلاق


حسن بويا يذكر حجاج عمالة المضيق الفنيدق بالرسالة الملكية ويدعوهم الى الالتزام بالثوابث الوطنية والدعاء الصالح لأمير المؤمنين.


ارحمو ساكنة الديزة مرتيل

 
 

ما أغفله القانون الجديد للصحافة و النشر


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 نونبر 2017 الساعة 54 : 09



تطوان نيوز

 

إن أي قارئ للقانون 13.88 المتعلق بالصحافة و النشر ، و له إلمام بالبرمجة يكتشف للوهلة الأولى  أن القانون قد أغفل الجانب التقني خصوصا في الشق الذي يخص المواقع الإلكترونية . من جانبه فقد ركز القانون على الجرائد الإلكترونية ذات نطاق " w.w.w" . لن نتطرق للجانب القانوني و الجزري و سنركز  على الجانب التقني  فقط.

إن العالم الإلكتروني مليء بالحلول التقنية ، التي يتم تطويرها يوميا . فبالإضافة  للمواقع ذات النطاق www ، و التي كانت الأولى  على مستوى الظهور ، لحقتها  المنتديات  ، التطبيقات ، فمواقع التواصل الاجتماعي.

المواقع الإخبارية ذات النطاق www

أما المواقع  الإخبارية ذات نطاق فمن السهل ضبطها بالرجوع إلى الشركة الحاضنة ، و  حتى و إن كانت  تحين  من خارج المغرب . فمن السهل حجبها في المغرب ، بتعاون مع شركات الإتصال العاملة بالمغرب و المتحكمة في الشبكة و كذلك ب IP، غير أنها ستبقى في متناول القارئ الموجود خارج أرض الوطن ، من هنا لا يمكن التحكم في محتواها و الوصول  إلى  الجهة التي تصدرها.

المنتديات

هي مواقع  مخصصة لتبادل الآراء و هي قريبة إلى حد ما إلى المواقع الإخبارية ، و تكون مبوبة و كل باب يختص بموضوع ، و لا يتحمل صاحب المنتدى أو إدارة المنتدى أي مسؤولية لأن قانون الصحافة و النشر لم يتطرق لوضعية المنتدى القانوني ، من هنا نحن نعتبر  المنتديات  بمثابة مواقع إخبارية ، و ستكثر هذه المنتديات بعد حجب المواقع التي لم تحترم الملاءمة .

التطبيقات   

التطبيقات و هي الأكثر أهمية  و هي الأكثر تداولا و استعمالا من  طرف رواد الشبكة العنكبوتية  .لأن التطبيقات  تُستعمل عن طريق اللوحات و الهواتف ، و ليس لها نطاق ، و حسب الدراسات الأخيرة فإن أكثر من 90 في المائة من المواقع  يتم  تصفحها عبر تطبيقاتها . من هنا فإن التطبيقات و من الجانب التقني يمكن تحيينها دون تحيين  الموقع الأصلي إذا ما تم حجبه ، و الطرق التقنية كثيرة لتحيين التطبيق ، خصوصا و أن التطبيق تابع لشركة  عالمية سواء "بلاي ستور"  أو " اب ستور". و حجبه غير ممكن إن لم نقل مستحيل . لأن التطبيق من الناحية القانونية في ملك الشركة المانحة أي "بلاي ستور" أو " ابستور" و ليس للقضاء المغربي أي سلطة على هذه الشركات التي تمتلك  الآلاف من التطبيقات  .

من هنا نستنتج أن القانون 13.88  أغفل الجانب التقني فيما  يخص الجرائد الإلكترونية ، هذا الجانب سيفتح المجال للاجتهاد ، خصوصا و أن الجانب التقني متحرك و غير ثابت بمعنى أن هذا الجانب يعرف ابتكارات و اجتهادات...

مواقع  التواصل الإحتماعي .

 

تُعتبر مواقع التواصل الاجتماعي  الأكثر  تداولا و استعمالا و تأثيرا  من كل الوسائل المتاحة   ، لسهولة استعمالها  و لتقنياتها  المتنوعة ،  بحيث أن وسائل التواصل الاجتماعي و على رأسها  "فيسبوك" و " تويتر"  لم يعد التحكم فيها و في محتواها  بشهادة أصحابها ، اللهم  بعض التدخلات التي تتم  بين الفينة  و الأخرى لإقفال بعض الصفحات . إن  شد  الخناق على المواقع الإخبارية  سيشجع هذه الأخيرة على "الاستثمار" المجاني بمواقع التواصل الاجتماعي . خصوصا و أن مواقع التواصل الإجتماعي  تشجع الصفحات ذات الطابع الإعلامي ، لأنها تستغلها في  إحصائياتها التي تعود عليها بالمليارات  من الدولارات ، هذه الإحصائيات التي يتم بيعها للشركات  الكبرى ، التي بدورها تحتاجها في دراستها للسوق و عليها يتم تحديد السلع التي سيتم إنتاجها و تسويقها حسب  الفئة  العمرية و الدخل و الموقع الجغرافي   ...ألخ .

 

 

 

 

 

 

 


476

0





مصدر أمني.. يرد على تقرير الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان

كيف تمكن إخوان بنكيران من الفوز بالمقعد البرلماني بتطوان

ما أغفله القانون الجديد للصحافة و النشر

بلطجة السلطة وسلطة البلطجة

ما أغفله القانون الجديد للصحافة و النشر





 
أخبار تطوان

أمن مرتيل يلقي القبض على المتهمين الرئيسيين في الاعتداء الذي تعرض له نجل رئيس تحرير موقعنا تطوان نيوز


إحباط محاولة فرار سجينين بالسجن المحلي بتطوان


مصالح الدرك الملكي بتطوان توقع عصابة للاتجار الدولي في المخدرات بالعليين

 
الأكثر مشاهدة

شرطة المرور بمرتيل


زيارة ليلية تطيح بمدير مستشفى محمد السادس بالمضيق


حجز بضائع مهربة في ميناء طنجة المتوسط


أمن تطوان يعتقل المدعو ( لحمق) بعد مطاردة بحي العيون


العثور على طفلة حديثة الولادة بمرتيل


اعتقال الزعايري احد أباطرة المخدرات بتطوان


الملك يهنئ ماكرون بالعيد الوطني لبلاده ويجدد دعواته لمواصلة التعاون بين المغرب وفرنسا

 
رياضة

سفيان أمرابط يهدي لقب السوبر للجالية المغربية في هولندا


النصر السعودي يغري أمرابط بـ 4 ملايين يورو للاستفادة من خدماته


محمد رضوان الغازي رئيسا جديدا لنادي المغرب أتلتيك تطوان لكرة القدم ، و الحديث عن (طبخة)

 
بانوراما

صحفيون عرب يتدارسون الإعلام وادارة الأزمات بسلطنة عمان


هاتفٌ رقيب


الأريكة الملعونة