02:14
    عناوين المراسلة :tetouanews.ma@gmail.com - tetouanews.info@gmail.com         الفنيدق بين الإرهاب والتهريب والتخريب .             الآلاف من ساكنة المضيق يؤدون مناسك صلاة عيد الفطر بمصلى العيدين بساحة الكورنيش بالمضيق             تطوان.. تنصيب عامل عمالة إقليم تطوان السيد يونس التازي             تعويم الدرهم يثير مخاوف المغاربة             من يؤدي فاتورة نظافة تطوان ؟.             تطوان تتنفس الصعداء يوم عيد الفطر             تعويم الدرهم.. من هم الرابحون ومن هم الخاسرون             إيقاف الفنانة أصالة نصري بمطار بيروت و بحوزتها كمية من المخدرات القوية             الملك (مستاء) بسبب تأخير برنامج تنموية بالحسيمة ويمنع وزراء من عطلتهم السنوية             من هو يونس التازي الذي عينه الملك عاملا على عمالة إقليم تطوان ؟             شاب تطواني ذي إعاقة الشلل الدماغي يحصل على الباكالوريا بميزة مستحسن             جمعية اشراقة قلب للتثلث الصبغي بتطوان تنظم افطارا جماعيا للأطفال واسرهم             الملك محمد السادس يعين مجموعة من الولاة و العمال الجدد             عفو ملكي على 562 شخصا بمناسبة عيد الفطر             أنباء عن وجود لائحة للعفو عن معتقلي (حراك الريف) تستثني الزفزافي             الفاتح من شوال هو يوم الإثنين             إعتقال شخص بالدار البيضاء ظهر في فيديوهات يهدد بواسطة السلاح و يحرض على ارتكاب أفعال إجرامية ضد الأشخاص والممتلكات + فيديو             مراقبة هلال شوال 1438 اليوم السبت             قاضي التحقيق يأمر بإيداع البرلماني الاستقلالي حواص سجن عكاشة لهذا السبب             إسدال الستار على دوري رمضان المنظم من طرف جمعية الأعمال الإجتماعية لشركة أمانديس            
تطوان نيوز مباشر

قناة القرأن الكريم


قناة تطوان نيوز على اليوتوب

 
كاريكاتير و صورة

قنا باب العقلة ...!!!!!
 
قناة تطوان نيوز

حادثة سير خطيرة بالدار البيضاء قبل أذان المغرب


مهرجان تطوان المدرسي في نسخته السادسة - الشعلة-


هذا موقف الأغلبية الحكومية من حراك الريف

 
جريدتنا على الفايس بوك
 
مجتمع

شاب تطواني ذي إعاقة الشلل الدماغي يحصل على الباكالوريا بميزة مستحسن


أنباء عن وجود لائحة للعفو عن معتقلي (حراك الريف) تستثني الزفزافي


إعتقال شخص بالدار البيضاء ظهر في فيديوهات يهدد بواسطة السلاح و يحرض على ارتكاب أفعال إجرامية ضد الأشخاص والممتلكات + فيديو

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
شؤون سياسية وإقتصادية

تعويم الدرهم يثير مخاوف المغاربة


تعويم الدرهم.. من هم الرابحون ومن هم الخاسرون

 
أنشطة جمعوية ونقابية

جمعية اشراقة قلب للتثلث الصبغي بتطوان تنظم افطارا جماعيا للأطفال واسرهم


إسدال الستار على دوري رمضان المنظم من طرف جمعية الأعمال الإجتماعية لشركة أمانديس

 
من هنا وهناك

قاضي التحقيق يأمر بإيداع البرلماني الاستقلالي حواص سجن عكاشة لهذا السبب

 
 

لجنة: حل أزمة الحسيمة في السجون


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 يونيو 2017 الساعة 26 : 22



امحمد خيي عن يومية الصباح


النشناش قال لـ”الصباح” إن الحكومة أساءت التقدير وحذر من تزايد الاحتقان مع عودة ريفيي المهجر

انتهت الخلاصات الأولية لأول لجنة مستقلة للوساطة وتقصي الحقائق في ملف أحداث الحسيمة، وفق ما كشفه محمد النشناش، المتحدث باسمها لـ”الصباح”، أمس (الجمعة)، إلى أن حل الأزمة، لم يعد في المنطقة، إنما داخل السجون، التي يوجد بها قادة الحراك، ورغم تأكيدها أن المظاهرات حاليا أغلبية المشاركين فيها تقل أعمارهم عن 20 سنة، حذرت من عدم إيجاد حل قبل عودة الريفيين القاطنين بالمهجر، الذين يساندون الاحتجاجات ماديا ومعنويا.
وأوضح محمد النشناش، الرئيس السابق للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان، الذي كان بالحسيمة في مهمة وساطة واستطلاع ميداني رفقة فعاليات وطنية وممثلي منظمات حقوقية، بشأن وجود الحل داخل السجون، بالقول إن أي “حوار يمكن أن يجري لوقف الأزمة، لابد أن يكون داخل السجون مع قادة الحراك، إذ يستحيل القيام بأي محاولة من أشخاص غيرهم، إذ يخونون من قبل الشارع، ولا أحد يتجرأ على المحاولة”.
وشدد المتحدث ذاته، أن فعاليات المبادرة المدنية من أجل الحسيمة، خلصت أيضا في مهمتها الاستطلاعية، أن الحل يبدأ أيضا من إطلاق سراح المعتقلين، إذ تم الوقوف على أن ” ملف المطالب الاجتماعية والاقتصادية وضع جانبا، وصار الشعار والمطلب الوحيد هو إطلاق سراح المعتقلين من قبل مظاهرات سلمية لا تشكل أي خطر على الدولة، وأغلبية المشاركين فيها شباب تقل أعمارهم عن 20 سنة”.
وفيما شدد الناطق الرسمي باسم المبادرة المدنية من أجل الحسيمة، على أن أول خطوة من أعضائها ستكون برفع ملتمس من أجل إطلاق سراح المعتقلين شرطا لتهدئة الأجواء، “سيما، على الأقل، الذين اعتقلوا من أجل التظاهر السلمي وليس من أجل جنايات”، أكد أن العدد الكبير للمعتقلين، بتجاوزه عتبة الـ100 شخص، “غير مبرر ومست تبعاته الجميع بالمدينة الصغيرة، إذ أن المعتقل إذا لم يكن إبن أسرة، يكون من أقربائها أو من جيرانها، وهو ما لايخدم مصلحة البلد”.
وتضمنت مهمة الوفد الحقوقي لقاءات مع محمد اليعقوبي، والي جهة طنجة الحسيمة تطوان، الذي لمست لديه اللجنة، انفتاحا وتقبلا وتفاعلا مع الملاحظات وتظلمات المواطنين، كما وقفت على أنه صار مقيما بالحسيمة عوض طنجة، “يتنقل باستمرار ويبحث عن الحوار”، لكن مهمته صعبة، لذلك قررت فعاليات المبادرة المدنية، أن تطلب “لقاء مع الجهات على المستوى المركزي”، بما يقود إلى إطلاق سراح المعتقلين وإجراء حوار ينهي الوضع الحالي.
ولم يتردد النشناش، الذي وعد بأن تصدر لجنة الاستطلاع التقرير المفاصل لزيارتها الأسبوع المقبل، في القول إن “الحكومة ضيعت وقتا كثيرا” في العمل على تجاوز فعلي للأزمة الحالية، وأكد أنه “لا يستقيم أن يستمر الوضع مع بداية عودة الجالية المقيمة بالخارج، التي تساند الحراك ميدانيا ومعنويا”، إذ “من اللازم إيجاد حل، وهو الأمر الممكن، إذا حضرت الحكمة والحلم والحوار واستحضار مصلحة الوطن”.
وكشف النشناش، أن الزيارات الميدانية للجنة، أظهرت أن مركز طب الأنكولوجيا المثير للجدل، يعمل ويقدم خدماته، كما تتواصل الأشغال بأوراش مشروع الحسيمة منارة المتوسط، كما تم الوقوف على وجود فعلي لمسببات الاحتجاج، إذ ترتفع البطالة في المدينة بشكل مهول، كما ضربت الأزمة قطاع الصيد البحري والميناء، في ظل غياب معامل ومصانع، وبعد الجامعات والكليات عن الطلبة (يسافرون إلى وجدة وتطوان)، في وقت تراجعت فيه قيمة تحويلات الجالية المقيمة بالخارج.
وينضاف إلى ذلك وعي جمعي وذاكرة حية بشأن جراح التعامل الاستثنائي الذي استهدفت به الدولة المنطقة خلال فترة 1959/1999، وأمام محدودية نتائج جبر الضرر والمصالحة، وحوادث، من قبيل حقيقة سبب احتراق خمسة شباب في وكالة بنكية خلال 2011، ومس بنزاهة الانتخابات لتفرز نخبا لا مشروعية لديها، تراكم “إحساس بالحكرة، فتفجرت الأوضاع بمقتل السماك فكري، ودون أن تصل التطورات، في الواقع، إلى وجود ميولات انفصالية”.
امحمد خيي






عودة الأوباش

الفنيدق تحولت إلى فيلاج، فهل من دواء وعلاج ؟؟

لجنة: حل أزمة الحسيمة في السجون

لجنة: حل أزمة الحسيمة في السجون




franceinfo - DIRECT TV - actualité france et monde, interviews, documentaires et analyses

Venice Italy Live Cam


 
إشهار

L & K Beauty


قطعة أرضية محفظة بتمرابط للبيع

 
أخبار تطوان

تطوان.. تنصيب عامل عمالة إقليم تطوان السيد يونس التازي


من يؤدي فاتورة نظافة تطوان ؟.


تطوان تتنفس الصعداء يوم عيد الفطر

 
أخبار الجهة

الفنيدق بين الإرهاب والتهريب والتخريب .


الآلاف من ساكنة المضيق يؤدون مناسك صلاة عيد الفطر بمصلى العيدين بساحة الكورنيش بالمضيق

 
رياضة

حضور صحافي وازن بدوري الصحافة الأول بملاعب القرب بمرتيل


انطلاق النسخة الاولى لدوري الصحافة بمرتيل

 
أخبار وطنية ودولية

الملك محمد السادس يعين مجموعة من الولاة و العمال الجدد


عفو ملكي على 562 شخصا بمناسبة عيد الفطر

 
بانوراما

إيقاف الفنانة أصالة نصري بمطار بيروت و بحوزتها كمية من المخدرات القوية


هل صنعنا شيئا مفيدا للبشريّة..

 
آراء مختلفة

لجنة الحراك المرتيلية pik ya wlidi نضج ومسؤولية .


خالد الجامعي للملك محمد السادس: عندما يتخلى الحاكم عن العدل يتخلى المواطنون عن الطاعة

 
إصدارات و ملصقات

دوري في كرة القدم المصغرة من تنظيم إتحاد الصحافيين الرياضيين بالمغرب بتنسيق مع فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية فرع تطوان