13:41

خبر عاجل||

زوروا سوق الشمال الإفتراضي التابع لشركة تطوان نيوز www.soukchamal.com
    عناوين المراسلة : التواصل عبر خدمة الوات ساب WhatsApp على الرقم 0641706015 - tetouanews.ma@gmail.com - tetouanews.info@gmail.com         الخيام يكشف معطيات مثيرة عن مغاربة (داعش)             تطوان...قاضي التحقيق يستمع لسبعة متهمين في قضية الكواز ومن معه ويودع اثنين منهما السجن             الاطر الصحية بالمركز الجهوي للطب الحركي و الترويض بمندوبية وزارة الصحة بتطوان ينظمون وقفة إحتجاجية             وزير الثقافة السيد محمد الأعرج يلتقي بأطر مجموعة مدارس الورشة             تطوان : الاجماع على ميزانية 2018 بمجلس ادعمار؛ بين التداول العمومي و ( كولسة ) الاجتماعات             سلطات مرتيل تمنع تنظيم مسيرة لطلبة الحركة الثقافية الأمازيغية             امن مرتيل يلقي القبض على سبيدرمان حي ام كلثوم             الشعر المغربي يفقد أبرز وجوه حداثته: محمد الميموني… تفادى الوقوع في أسر الأيديولوجيا والتزم بقضايا الإنسان             عمالة المضيق - الفنيدق: تخصيص اعتمادات مالية تفوق 18 مليون درهم لإنجاز مشاريع ضمن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المحتوى             رئيس قسم الشؤون العامة بعمالة تطوان يهين رئيس جماعة قروية             جمعية عماد بن زياتن تفتتح سلسلة مكتبات بتراب عمالة المضيق الفنيدق             مدينة مرتيل وحالة البلوكاج في مجال البناء والتعمير             المدعو ( يولو) يسقط بيد امن تطوان وبحوزته 120 لفافة من مخدر الهروين             هل العملات الافتراضية ذهب خادع مشفر؟             احتفاء كبير بلغة السينما في تطوان             النادي الرياضي الفنيدق يحقق الفوز في أول دورة من بطولة القسم الثاني هواة             الفيدرالية الديمقراطية للشغل تهنأ الناجحين في اختبارات ولوج سلك الماستر البيداغوجي             الحكم ببراءة لموظف في الصحة ولمسؤول في شركة في قضية سرقة مزعومة للعدل الدريسي             عبد الواحد اسريحن يوضح مسألة تفويضاته             ضبط متسولة بمرتيل و بحوزتهما 18 مليون سنتيم            
كاريكاتير و صورة

صورة للذاكرة...
 
قناة تطوان نيوز

خطاب الملك محمد السادس أمام مجلس النواب 13 أكتوبر2017


إدعمار ينتقد إستمرار غياب تصميم التهيئة الحضرية بتطوان


الإعلام في المغرب.. هل حسمت "معركة المواقع"؟ ج2

 
مجتمع

امن مرتيل يلقي القبض على سبيدرمان حي ام كلثوم


جمعية عماد بن زياتن تفتتح سلسلة مكتبات بتراب عمالة المضيق الفنيدق

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
شؤون سياسية وإقتصادية

رئيس جماعة أمتار يوضح حقيقة مجريات دورة أكتوبر العادية

 
أنشطة جمعوية ونقابية

الاطر الصحية بالمركز الجهوي للطب الحركي و الترويض بمندوبية وزارة الصحة بتطوان ينظمون وقفة إحتجاجية


سلطات مرتيل تمنع تنظيم مسيرة لطلبة الحركة الثقافية الأمازيغية

 
آراء مختلفة

حزب الاستقلال: عودة الزعامة النمطية


في اليوم العالمي للمدرس؟؟؟

 
من هنا وهناك

الشعر المغربي يفقد أبرز وجوه حداثته: محمد الميموني… تفادى الوقوع في أسر الأيديولوجيا والتزم بقضايا الإنسان

 
 

قبل ساعات من إنطلاق الحملة الانتخابية في عمالة المضيق الفنيدق. .تنافس 13 لائحة على مقعدين نيابيين في دائرة الموت


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 شتنبر 2016 الساعة 29 : 21



حسن الفيلالي الخطابي

 على بعد 6 ساعات من إنطلاق الحملة الانتخابية بدائرة المضيق الفنيدق والذي تتنافس على مقعدين نيابيين 13 لائحة انتخابية. ومن المفترض أن يرفع المرشحون من إيقاع تواصلهم من أجل إقناع الناخبين، على أمل الظفر بأكبر عدد من أصواتهم. ويتطلع المتنافسون باستمالة الناخبين والفوز بأكبر عدد من الأصوات لضمان الوصول إلى قبة البرلمان. .ويبلغ عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية بدائرة المضيق الفنيدق حوالي 80.000 شخص.

وتبقى اللوائح الأوفر حظا والأكثر شعبية من بين 13 لائحة هي لوائح. حزب الكتاب لوكيلها علي أمنيول. ولائحة حزب الأصالة والمعاصرة لوكيلها أحمد التهامي. ولائحة حزب العدالة والتنمية لوكيلها محمد قروق. ولائحة حزب الحركة الشعبية لوكيلها عبد الواحد الشاعر. .فيما تبقى باقي اللوائح خارج لعبة المنافسة على المقعد البرلماني .ودخول البعض كان فقط لملئ اللائحة الحزبية فقط. 

علي أمنيول وكيل لائحة حزب الكتاب يبقى الأوفر حظا   للفوز بمقعد نيابي  وذلك حسب المعطيات التالية. 

علي أمنيول. رئيس الجماعة الترابية لمرتيل وحصل على الأغلبية المطلقة ب5500 صوت. إذن رغم تغير الظرفية حسب بعض الملاحظين.وبان الانتخابات البرلمانية تدخل في حسابات أخرى منها العزوف الإنتخابي . فأمنيول  ينطلق من مدينته بقاعدة انتخابية كبيرة ..زد على ذلك توفره على دعم جماعة العليين التي يترأسها حزب التقدم والاشتراكية. رغم بعض الانشقاقات التي حصلت في بعض الأعضاء وذلك بدخول البام والحركة الشعبية للعليين واستقطاب عدد من المستشارين. لكن يبقى حزب الكتاب هو المتصدر. وربما سوف يحصل على 1400 صوت . مدينة المضيق عليها رهان كبير خصوصا وأن وصيف اللائحة هو يونس العياشي. الذي يحظى بشعبية لابأس بها في مدينته. كما أن مستشاري حزب التجمع الوطنى للأحرار أعطوا دعمهم لعلي أمنيول. الذي أصبح منافسا شرسا في مدينة سبعة رجال. ربما تعطي المضيق لأمنيول  2000 صوت . على عكس المضيق فإن معقل التقدم والاشتراكية التاريخي مدينة الفنيدق فقد انحصرت أصوات التقدميين بالمدينة إلى أدنى مستوياتها بسبب تمرد ابن الحزب بلعيد السدهومي المنسق الجهوي للحزب على رفاقه وبيعهم لحزب العدالة والتنمية بوعود تتعلق بملفات العقار ورخص البناء في حال نجاح قروق. هذا الانشقاق عن الحزب أضر بالكتلة الناخبة التي تدعم حزب الكتاب. والآن أصبح عدد المصوتين لفائدة مرشح التقدم والاشتراكية في الفنيدق لا يتعدى 500 .

قرية بليونش تبقى أصواتها محفظة لفائدة عبد الواحد الشاعر .وعدد الأصوات بها لن يتجاوز 200 صوت .

الدكتور التهامي وكيل لائحة الأصالة والمعاصرة تبقى مدينة الفنيدق هي خزانه الإنتخابي والتي يحتل دائما فيها المرتبة الأولى ومنها سوف ينطلق بمجموع 2500 صوت. مدينة المضيق سوف تعطي للتهاني مابين 1000 إلى 1500 صوت مع دخول إدريس لزعر كوصيف للائحة وخالد بادس كممول للحملة. مرتيل يراهن عليها البام أن تعطيه أصواتها. لكن ساكنة مرتيل لا زالت تتذكر البرلماني الذي اوصلته للبرلمان ونسيها منذ أن تمكن من وصول مبتغاه. .مع تحرك المرابط واعتماده على اشخاص انتهت صلاحيتهم السياسية. لن يذهب الحزب بعيدا في مرتيل..لكن يبقى الفارق هو محمد الدكالي في حي الديزة الذي لديه شعبية داخل الحي ويبقى نقطة الضوء الوحيدة للحزب محليا. يمكن أن يوفر للتهامي مابين 1000 إلى 1800 صوت. العليين وبليونش ممكن أن تجمع منهم الأصالة والمعاصرة 2000 صوت محمد قروق وكيل لا ئحة العدالة والتنمية حقق رئيس بلدية الفنيدق شعبية كبيرة في الفنيدق بفعل سياسة التواصل التي نهجها والتي سوف تبوؤه الصدارة في الفنيدق بمجموع قد يصل إلى 3500 صوت .المضيق 700 صوت .مرتيل 800 صوت العليين 500 صوت بليونش 300 . عبد الواحد الشاعر والزبير الثنائي اللذان لم ينعما بطعم الفوز قد تتعاطف معهما ساكنة المضيق هذه المرة وتمنحهما 3500 صوت. لكن الرئيس السوسي لن يتركهما في حالهما وسوف يعمل جاهدا على تعبئة انصاره ضد معسكرهما. .تبقى الفنيدق كذلك معقلا للحركة الشعبية بفضل الديبوني الذي حصل على 5 مقاعد. وربما يعطي للشاعر 1000 صوت. العليين وبليونش للشاعر فيهما قاعدة شعبية لا بأس بها وربما سيحصل منها على2500 صوت. .لتبقى مرتيل مدينة صعبة جدا على الشاعر والذي لن يستطيع جمع أزيد من 200 صوت منها. . تبقى هذه مجرد قراءة سطحية بسيطة لما ستسفر عنه نتائج الاقتراع لكن تبقى قابلة للتغير في أي لحظة خلال الحملة الانتخابية.






(الأميرة الصغيرة) يسرا أحمد احدوثن

قبل ساعات من إنطلاق الحملة الانتخابية في عمالة المضيق الفنيدق. .تنافس 13 لائحة على مقعدين نيابيين في دائرة الموت

الحكومة تتحمل مسؤولية انتحار التلميذ...

انتخابات 7 أكتوبر : رهانات و انتظارات؟

مهرجان سان سباستيان السينمائي: قداسة السينما

مستثمر اسباني من أصل مغربي يشكو من تعسف مدير ميناء المضيق. وعرقلة استثماره داخل الميناء

معمر مرتيل " بيدرو سان خوان" يتحدث عن تاريخ وادي مرتين

رسالة مفتوحة إلى السيد وزير العدل والحريات

عزيز الفلاق البطل العالمي: رفضت الجنسية الاسبانية رغم قلة الاهتمام بي محليا

الأمن يلقي القبط على قاتل شاب بالعرائش

قبل ساعات من إنطلاق الحملة الانتخابية في عمالة المضيق الفنيدق. .تنافس 13 لائحة على مقعدين نيابيين في دائرة الموت




NASA Live - Earth From Space Viloud


 
إشهار

L & K Beauty

 
أخبار تطوان

تطوان...قاضي التحقيق يستمع لسبعة متهمين في قضية الكواز ومن معه ويودع اثنين منهما السجن


وزير الثقافة السيد محمد الأعرج يلتقي بأطر مجموعة مدارس الورشة


تطوان : الاجماع على ميزانية 2018 بمجلس ادعمار؛ بين التداول العمومي و ( كولسة ) الاجتماعات

 
أخبار الجهة

عمالة المضيق - الفنيدق: تخصيص اعتمادات مالية تفوق 18 مليون درهم لإنجاز مشاريع ضمن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المحتوى


مدينة مرتيل وحالة البلوكاج في مجال البناء والتعمير


اعدادية اسيفان في اقليم الشاون تنتفض

 
رياضة

النادي الرياضي الفنيدق يحقق الفوز في أول دورة من بطولة القسم الثاني هواة


تيم كاهيل يعصف بالحلم السوري نحو المونديال المنتخب السوري يخرج مرفوع الرأس ويكسب احترام العالم


أسود الأطلس يفترسون فهود الغابون بثلاثية وينتزعون صدارة المجموعة من الفيل الايفواري

 
أخبار وطنية ودولية

الخيام يكشف معطيات مثيرة عن مغاربة (داعش)

 
بانوراما

احتفاء كبير بلغة السينما في تطوان

 
إصدارات و ملصقات

جمعية التعايش للثقافة و الفن تنظم أمسية فنية متنوعة بشراكة مع المركزسسيوثقافي بتطوان