00:43
    عناوين المراسلة : التواصل عبر خدمة الوات ساب WhatsApp على الرقم 0641706015 - tetouanews.ma@gmail.com - tetouanews.ma@yahoo.com        
مائوية الفنون التشكيلية بتطوان و الجهة

ليلة الأروقة بتطوان في دورتها الثالثة عشر ة


تطوان تفوز ومن خلالها المغرب بالجائزة الأولى الدولية للكاريكاتور


قطع الزليج الإسباني تسترجع الحياة و البريق على يدي الفنان التطواني المرتيلي أمين البختي و الأستاذ الجامعي و الباحث الإسباني أنطونيو رييس

 
قناة تطوان نيوز

همسة قارئ


لقاء بطعم المغامرة والمزحة مع الأبطال الصغار حول تجربتهم في تسلق الجبال


LIVE Arianespace Vega Rocket Launching Mohammed VI-B Satellite

 
جريدتنا على الفايس بوك
 
مجتمع

انطلاق الحملة التضامنية لجمعية الرحمة للاعمال الاجتماعية بمرتيل لفائدة الاشخاص بدون مأوى بمرتيل‎


حادثة سير مؤلمة تحول حفل زواج إلى ماتم بجماعة أمسا إقليم تطوان

 
أنشطة جمعوية ونقابية

قراءات في قضية الوحدة الترابية للمغرب موضوع ندوة بمدينة طنجة


الجامعة المغربية للصيد الرياضي تتوسع في انديتها

 
شؤون سياسية وإقتصادية

عودة لحوم الأبقار الأمريكية إلى الموائد المغربية

 
قضايا المواطنين

كراج يتحول الى ورشة سرية للصباغة بدون ترخيص من السلطة المعنية


سكان إقامة رياض بتطوان يستفسرون رئيس الجماعة الحضرية لتطوان


نداء إنساني عاجل ...

 
أخبار الجهة

انطلاقة أشغال السينما المغربية في نسختها الثانية تحت شعار ( السينما و الهجرة )


إيقاف مشتبه فيه بالفنيدق و بحوزته 3480 قرص مخدر من نوع ريفوتريل


طلبة كلية الطب بطنجة يخوضون إضرابا إنذاريا و يصدرون بيانا

 
 

أليس القاتل والقتيل "إنساناً" ؟..


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 مارس 2017 الساعة 26 : 08



مصطفى بودغية

لا يمكن للإنسان إلا أن يشجب عمليات القتل في كل مكان..سواء أكانت فردية أو جماعية..في الحروب أو في العمليات الإرهابية..وأن يتأسف لسقوط القتلى..مهما كانت هويتهم أو لونهم أو جنسيتهم أو عقيدتهم..بل علينا أن نتأسف حتى لو سقط القاتل قتيلا..لأن الأمر لا يتعلق بأشخاص بل بصراع القيم الأخلاقية..يتوالى الأشخاص على مسرح الحياة..وتبقى الحروب بكل أشكالها تذكيها النزعات العدوانية والكراهية..وأشكال العنصرية..والتطرف الديني..وهي كلها خيوط تحركها "قوى" خفية أو ظاهرة على مسرح الحياة.."قوى" تسعى نحو "أهداف" ذات طابع نفعي دنيوي فيما وراء الدم البشري المسفوك هنا وهناك..والدم في جميع الأحوال لونه أحمر فاجع..والموت هو الموت في رهبته..قد يختلف المفجوعون في قتلاهم..وتختلف العين التي تذرف الدموع على  قتلاها..لكن تبقى الفجيعة هي الفجيعة..والدموع هي ذات الدموع..قد يختلف القلب الذي يعتصر ألما على فقدان الأحبة..ويبقى ألم الفقدان هو ألم الفقدان..
    منذ انقسم العالم إلى هويات متعددة ومختلفة ذات أبعاد عرقية أو دينية أو لغوية..والعالم لا يكف عن ممارسة طقسه الدموي المشفوع بكراهية "الآخر" المختلف والرغبة في سحقه معنويا بإذلاله وإخضاعه أو محقه ماديا بقتله وسفك دمه..هل هناك فاعل ما حول ما يحدث ؟..طبعا بالنظر إلى "أحداث معينة" قد يبرز البحث والتنقيب فاعلين مباشرين..لكن بالنظر إلى تكرار ظاهرة القتل والتقتيل عبر آلاف السنين..قد يبدو الفاعل مجهولا ولا مرئيا..فما مغزى سيادة القتل وانتصاره على الإحياء ؟..وما معنى هيمنة منطق الموت على غريزة الحياة ؟
    إنها حالة التوحش الأولى التي لا تزال تسكننا..منذ كان اقتصاد الندرة..وضيق المجال الحيوي الذي تتصارع حوله الجماعات البدائية الأولى..وصراع البقاء الدائر بينها..الرغبة في البقاء والخوف من الانقراض هو ما جعل من الجماعة جماعة..الصراع من أجل البقاء على حساب الجماعات الأخرى أدى إلى انحسار صفة "الإنسانية" في دائرة كل جماعة على حدة..حيث الحدود اللغوية الخاصة بكل جماعة ترسم حدود الإنسانية..هي "هوية" الجماعة التي تسكن كل فرد فيها.."ليس "إنسانا" من لا يتكلم لغتي"..ذلك هو المبدأ الذي تقوم عليه حركة الإقصاء..إقصاء "الآخر" من دائرة الإنسانية..كل جماعة تعتقد أنها وحدها "تتكلم" أما باقي الجماعات الأخرى فلا تصدر سوى "أصواتً" غير مفهومة مثل الحيوان..كل جماعة تعتقد أنها "فصيحة" وغيرها "أعجم"..لذا كانت كل جماعة تعتقد أنها الأفضل..وباقي الجماعات ليست سوى تجمعات حيوانية تستحق السحق والانسحاق..لا يحق لمن لا يتكلم وليس له لغة أن يبقى في الحياة..أن يحيا..
   نعم تقدم الإنسان في مجالات متعددة..لكنه لم يتقدم في المجال الأخلاقي بالقدر نفسه..ظل يسكنه الانتماء للجماعة البدائية الأولى..وظلت الجماعات الأخرى بالنسبة له تعني "لاشيء"..بل أصبح المجتمع الواحد "جماعات" متعددة ذات انقسامات مختلفة: أغنياء وفقراء..أسوياء ومنحرفون..مؤمنون وكفار..متعلمون وجهلة..مدنيون وقرويون..حاكمون ومحكومون..نفس التراتبية تحكم مجتمعات العالم..وأصبح الإنسان في العالم مثل العملة..هناك من يساوي مكيال ذهب..وهناك من لا يساوي حتى الكفن الذي يحوي جثته بعد موته أو قتله سواء بسواء..ولا يهم إن كان قتله يتم بزخات الرصاص أو بلعنة الجوع بعد حرمانه من طعام سرق من فمه..
    ليس غريبا أن تعتبر الفلسفات والأديان أن صفة "الإنسان" ليست هبة من الطبيعة..وإنما هي صفة لا نكتسبها إلا بجهد وعمل وتطوير للوجدان والعقل..فاليوناني كان يرى الإنسان هو من استوعب "الفضيلة"..والمسيحي يعتبر أن "المسيح" فداه وغسل كل نزعاته العدوانية وأن "الإنسان" هو من تمثل عذاب المسيح وتضحيته واستوعب دلالات ذلك ..والإسلام لا يعتبر "الإنسان" إلا ذاك الذي أسلم نفسه وروحه لله وسكنه السلام والسكينة وأصبح "رحمة للعالمين" داعيا بالهداية والرحمة للجميع..ولم يخرج أغلب فلاسفة "النزعة الإنسانية" في العصر الحديث عن هذا المنحى..فإنسان "ديكارت" لا بد له "أن يفكر" ويستعمل عقله ضد أي نزوة أو أي عمل غير عقلاني..وإنسان "كانط" عليه أن ينصت لنداء الواجب ليكون أخلاقيا يتمثل "الإنسانية جمعاء" ويتصرف كما لو كان يختزل القانون الإنساني حيث "الإنسان" قيمة فوق المساومة وكرامة لا تقبل الهدر ..وإنسان هيجل وماركس هو ذاك الذي يتمثل حركة تقدم التاريخ نحو "مجتمع أفضل" ويتصرف فيما يخدم التقدم الإنساني نحو الحرية والكرامة..وهكذا يبدو أن "الكائن البشري" لا يصبح "إنسانا" إلا إذا قام بمجهود ما لتطوير ذاته..واستطاع الكشف عن "إنسانيته"..لكن "مكر" التاريخ لم يمنع من استخدام كل هذه العقائد والتصورات الفلسفية لإراقة المزيد من أنهار الدم..فاليوناني كان يطحن العبيد والأجنبي لأنه "متوحش" والمسيحي سفك الدماء باسم المسيح..والمسلم أهدر دم الكفار ومن لا يمثل لتعاليم الإسلام..كلما تحول أي "معتقد" من الدعوة إلى الدولة إلا وتأسست هذه الدولة وتوسعت على جماجم الذي تأسست وتوسعت على حسابهم..وبدل أن يذهبوا إلى "جهنم"..تأتي هي ب"جهنم" وتضعها أمام أعينهم المرعوبة..
    لكن يبدو أن الكثيرين لا يريدون كسر وتهشيم تلك القوقعة المجتمعية التي نشأوا فيها..وأصبحوا ضحايا الانغلاق القاتل.. ليس باستطاعتهم الانفتاح على الآفاق الرحبة التي تتبدى أمامهم بحجم العالم في تعدده وغناه..ليس باستطاعتهم مغادرة زنزانة الثقافة المحلية..نحو ثقافة إنسانية شاملة منفتحة على الكوني..إنسانية تقبل الاختلاف داخل وحدتها..والتعدد داخل كليتها..ثقافة التواصل عبر "العقل الإنساني الكوني" القادر وحده على إلغاء نزعة الحروب الدموية وتجفيف منابع الكراهية والعدوانية..فإذا كنا نعرف كيف نكره ونضغط على الزناد..فنحن أيضا نعرف كيف نحب ونتعاطف ونحطم البندقية..وليس ذلك صعبا..يتعلق الأمر فقط باتساع دائرة المحبة والتعاطف إلى أقصى مداها الكوني..برحابة صدر قادر على إسكان "الإنسانية" بين "جوانحه"..وبتوسيع شغاف القلب ليصبح بحجم العالم..


660

0


قهوة الصباح برنامج من انتاج "تطوان نيوز " حوار حصري مع الاستاذة الزهرة حمودان الادريسي

" الزيانة ليلى" L & K Beauty لتزيين العرائس 2

مقتطفات من الندوة الصحفية التي عقدها عبد الواحد بنحساين بعد مقابلة الدفاع الحسني الجديدي




الترقيات الحزبية والتزكيات الانتخابية: أوراق استقطاب للنخب، وخطر يعصف تماسك بنيان الأحزاب

في التجمع الخطابي للعدالة والتنمية بالعاصمة بنكيران يستعرض عضلاته

الأسواق الاسبوعية بجهة طنجة تطوان الحسيمة قبلة غالبية المرشحين خلال الأيام الاولى من الحملة الانتخابية

الملك محمد السادس يترأس مجلسا وزاريا بالقصر الملكي بمرشان

هل يصلح فيصل العرايشي ما عجز عنه مصطفى الخلفي الإنتخابات التشريعية و سؤال التغيير في الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة

الحكومة تتحمل مسؤولية انتحار التلميذ...

فيدرالية اليسار الديمقراطي تعد بسن سياسة تنموية تعطي الأولوية للأبعاد الاجتماعية

الجاحظ وكتاب البيان والتبيين

هل يصلح فيصل العرايشي ما عجز عنه مصطفى الخلفي الإنتخابات التشريعية و سؤال التغيير في الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة

شكرا لـخلية النحل

أليس القاتل والقتيل "إنساناً" ؟..





 
قهوة الصباح

برنامج قهوة الصباح يستضيف في حوار حصري الاستاذة الزهرة حمودان الادريسي


قهوة الصباح... حوار مع أحمد علوش اللاعب القديم في صفوف المغرب التطواني

 
أخبار تطوان

خطير جدا ...تطوان ، غابت السلطات المحلية و المستشارين و حضر المجتمع المدني ، و جهة أجنبية تدخل على الخط.


مدرسة الصنائع والفنون الوطنية بتطوان تستعد لإحتفالاتها السنوية.


المصلحة الولائية للشرطة القضائية بتطوان تواصل محاربتها للجريمة و تصطاد صيدا ثمينا

 
رياضة

مقتطفات من الندوة الصحفية التي عقدها عبد الواحد بنحساين بعد مقابلة الدفاع الحسني الجديدي


المغرب التطواني يكتفي بالتعادل أمام الدفاع الحسني الجديدي


المغرب التطواني يحقق فوزا ثمينا على ضيفه يوسفية برشيد

 
بانوراما

همسة قارئ


وزير الثقافة يفتتح المهرجان الوطني للمسرح في دورته العشرين بتطوان


المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يدعم الشباب

 
البحث بالموقع
 
من هنا وهناك

جطو يكشف فضائح زعماء 29 حزبا


الاتحاد الأوروبي.. المطالبة بحماية البيانات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي


أخنوش يزيح بنجلون من صدارة قائمة فوربس لأثرياء المغرب سنة 2018

 
إصدارات و ملصقات

الجماع تنظم لقاء تحسيسيا بالمواضيع البيئية و الصحية المرتبطة بالتغيرات المناخية


إبن تيمية و إبن رشد : الحفيد تلقي و الأثر عنوان ندوة بتطوان

 
آراء مختلفة

الإحتفال بعيد المولد النبوي الشريف : هل حب النبي صلى الله عليه وآله وسلم يوحدنا أم يفرقنا ؟


كيف كنتي كيف وليتي .....الحلقة الثانية