17:16
    عناوين المراسلة : التواصل عبر خدمة الوات ساب WhatsApp على الرقم 0641706015 - tetouanews.ma@gmail.com - tetouanews.info@gmail.com        
Copyright protection
قناة تطوان نيوز

البث المباشر لقناة اون دراما


franceinfo - DIRECT TV -


Talking Tom Shorts FULL Episodes


Makkah Live HD


البث الحي لقناة الجزيرة الإخبارية بجودة عالية


البث المباشر لسكاي نيوز عربية


البث الحي لقناة RT ARABIC


قناة الميادين مباشر


فرانس 24 بث مباشر

 
جريدتنا على الفايس بوك
 
مجتمع

القصر الكبير: مدرسة الطبري 1 تشارك في المسابقة الوطنية الأولى للبرمجة والترميز


باب سبتة.. إحباط عملية إدخال كمية كبيرة من الأقراص المخدرة

 
شؤون سياسية وإقتصادية

وفاة كو بون-مو رئيس "إل جي" الكورية الجنوبية


جبهة القوى الديمقراطية، تدين بشدة الهجمة الإسرائيلية الشنيعة ضد العزل بقطاع غزة

 
أنشطة جمعوية ونقابية

جمعية قدماء لاعبي المغرب اتلتيكو تطوان تنظم مقابلة حبية بين فريق قدماء المغرب التطواني وفريق جمعية الصحافة قادس


تطوان تحتضن فعاليات الملتقى الوطني الثاني للفكر الأشعري في موضوع:

 
آراء مختلفة

لا خير في أمة أهانت من يربي خلفاؤها


جلالة الملك يرسم دور المقاولات المغربية للنموذج التنموي الجديد

 
 

تغريدة الفجر ...بين الخطابي والبخاري


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 فبراير 2017 الساعة 25 : 09



كتب :يوسف بلحسن

السنة الماضية شاركت في قراءة كتاب الصديق سعيد العمراني حول احداث الريف 58و59(أحداث القمع والارهاب المخزني )قلت يومها :"يبدو أننا جئنا ل"نسبط"الحسن الثاني وحده .وكان قصدي أو ردي على بعض المداخلات هو أننا لا نقرأ تاريخنا ولا نقرأ علومنا جيدا ونكتفي بما يصل إلينا دون تمحيص.وبالتالي نصدر احكاما ومواقف ناقصة وغير سليمة .. وللاسف ان قمع بلدنا الريف، تم في تلك المرحلة بتزكية وتغطية وموافقة اغلب ان لم نقل كل القوى السياسية بمن فيهم المسمون شهداء اليسار ..والتاريخ لا يرحم .هذا موضوع تناولناه ولكني اليوم أحببت ان أقيسه على ما يفعله بعض الاصدقاء من طعن وليس انتقاد لأسس الشريعة ولمقومات الدين الاسلامي. بين الفينة والأخرى "تخرج " تغريدات (لأن الكتابة علم وما تلك بكتابة .) تصب في في تقويض وطعن قواعد محكمة مثل أقسام الارث والزواج والعدل الالهي... أو الضرب في رجال كبار كالصحابة ابوهريرة وغيره او قضم المراجع والمؤلفات الشرعية المعتمد عليها كالصحيحين للبخا ي ومسلم والاسانيد وووو .....وبضربها تضرب ركائز مهمة من التشريع(الالباني وما ادراك ما اللالباني يساوي ببن النصوص الشرعية كلها ) طيب...هل التعرض لعلوم الشرع حرام او ممنوع؟ .لا اعتقد لان النص الديني أصلا اعتمد على العقل لتأكيد أحقيته وزكاها بالنص (انا الان وبعد ان "شاب الرأس" واخدت حقي من النقد العقلي، أجد لذتي في النص فآخده بسعادة وأؤمن به مادمت لم أعد محتاجا لدليل حبي لحبيبي...وكل يغني ليلاه وليلاي اجملهن واكملهن ... y cada uno es libre de amar lo que le gusta. En eso estamos de acuerdo واعتمد في ذلك على مقولة .أفضل الاسلام إسلام العجائز واذكر دائما قصة العلامة الكبير الذي كان يتجول في السوق ومعه تلامذته .فداست عجوز على جلبابه دون ان تشعر .فانبرى من بين التلامذة انجبهم وقال للعجوز :(يا امرأة لقد آذيت رجلا لو أراد أن يثبت وجود الله لأثبته بألف دليل ودليل .....فنظرت العجوز اليهم وقالت لهم.:لو عرف الله حق معرفته، لما احتاج إلى دليل..) طيب.....هذه نظرتي في حبي .وطبعا الاصدقاء غير ملزمين بها بل ربما البحث العقلي والعلمي اولى خاصة في زمن العلوم هذا ولكن مأخدي على اصدقائي هو جرأتهم على العلوم الشرعية دون ان يكلفوا انفسهم قراءة ابجدياتها.. ترى ما هي العلوم الشرعية التي اقامت صرح الحضارة الاسلامية؟وبها حكمنا العالم لقرون؟ ماذا نعرف عن علوم العقيدة الفقه والحديث والتفسير وعلوم القرءان بما فيها بحر القراءات السبع او العشر وياله من محيط وما اجمله (هل تعرفون هذا العلم مثلا بصدق) وهل سمعنا مثلا بابواب اصول الفقه الامر والنهي والعام والخاص والمطلق والمقيد والنسخ والمستفتي والمفتي وهل نعرف ان الاصل في الاشياء الاباحة والاصل في الامور الوجوب... ثم لاننسى ان علماءنا وبعد الترجمة نهلوا من الفلسفة اليونانية ووظفوها بشكل ولنا ابرز مثال في كتاب ابن رشد بداية المجتهد ونهاية المقتصد وغيره من علماء الاسلام الكثيررررر( على فكرة استغرب دائما لمن يحاول ان يخلع العقيدة عن فلاسفة الاسلام ويلبسهم ثوب التنكر للدين والتاريخ يثبت انهم انما اختلفوا مع مفكرين كلاميبن ولم يشككوا قطعا في اصول العقيدة) وبالعودة لعلم الحديث .هل خصص اصدقائي سنة فقط لدراسة هذا العلم الذي انفردت به امة الاسلام عن غيرها ؟ كيف نطعن في رجالاته بدون قراءة مستوفية لهذا العلم الضخم متنا وسندا وكيف التفريق بين علم الحديث رواية ودراية .ومنهجه في السند من حيت الاتصال (المرسل والمنقطع والمعضل والمدلس والمرسل والخفي والمعلق).ثم ننتقل الى معرفة الرواة ودرجة صدقهم، أي الجرح والتعديل وما يقتضيه من معرفة علوم الرواة التاريخية وعلوم أسماء الرواة. بعد ذلك يجد نفسه قد صحح حديثين قد يبدو أنهما متناقضين ومن هنا ينظر في المتن فيجد أن هذا التناقض وووووو اما من مختلف الحديث او الناسخ والمنسوخ..ثم ناتي لرجالات وكتاب ورواة الحديث فنطعن فيهم.هل كلفنا انفسنا قراءة سيرتهم؟ كيف اننا نقدس علماء اخرين في علوم مختلفة ونعتبر كتاباتهم قمة الفكر الانساني من مختلف الاعراق ونمنع هذا الامر وبدون تقديس لعلماء الاسلام ؟ كيف انهم يدرسوننا ان فلاسفة اليونان انتجوا فكرا كاملا ويقولون لنا لا تتقوا بما كتبه فلاسفة الاسلام وعلماءه؟ هل خصصنا بعض وقتنا للتمعن ودراسة علوم الامة الاسلامية وبعدها ننطلق في النقد .؟ وما يثيرني شخصيا هو تجرأ الاخرين من كتيبة الفايس (.ولا اقصد بهم من انتقد تحامله على اصول وعلوم ورجالات الشريعة ) المراهقون والمراهقات الذين يتجرؤون على الله علانية ويكتبون دما في العقيدة .ترى متى تفتقت عبقريتهم الالحادية؟ وهل قراءة كتب عصر الانوار الاوربية كافية لتبرير جرأتهم وتطاولهم على عقيدة امة عالمة قبلهم وقبل فلاسفة انوارهم المظلمة؟ بل الذي يثير اكثر هو انهم لا يعرفون عن فكر الالحاد (وهو فكر يناقش ولا ضيم مع علمائه الكبار)الا السب والقدف . ترى لماذا لا يخصصون هنيهات من وقتهم وهن لقراءة هذا الدين .لعلهم يخرجون لنا بفكر الحادي جديد مبني على اصول علمية اما ان يستمروا في السب الجاهل فلا اعتقد انهم سيؤثرون في شخص ما بل تظل دائرتهم مغلقة ومحدودة واكثرهم يتقاطع مع هذا التوجه حالما يصلون سن الرشد.. العقلي اقصد وبالعودة لسيدي عبد الكريم الخطابي .كنت دائما اقول هل من يحملون صوره ويتباهون به مثلي درسوه وعرفوه جيدا وعرفوا فكره وايديولوجيته وما كان نمودجه في الحكم.؟ لا لم يفعلوا انما اكتفوا بصورة الثائر فقط اما فلسفته في الحكم ومرجعياته لو قرأوها لانكروها عليه .خاصة التقدميون منه.كما فعلوا مع احداث 58 المؤلمة فقد توقفوا عن طرف الحسن الثاني وهو مسؤول ولكنهم لم يدرسوا ولم يعرفوا ان سياسيي المغرب يومها من كل التيارات الرجعية والتقدمية ،زكوا كتابة او صمتا قمع الدولة لريفنا. هلموا يا اصدقائي للقراءة فهي سبيلنا للنهضة.


546

1





تغريدة الفجر

تغريدة الفجر ..حرقة الشهيد محسن

تغريدة الفجر آه ....يا طنجة!!!

تغريدة مدريد..يوسف ...وإخوته

تغريدة الفجر سلسلة رجالات مرتين مصطفى الرباطي...وله علي فضل..

يوم رحلت (لمقامات سيد الفرجة) أو في ضيافة الحلايقي(السعيد)

تغريدة المغرب أيها المخزن .الوضع لا يحتمل....اتركونا من التخربيق.

تغريدة الفجر: جزء مني أو لهذا، أنا هكذا !!!

تغريدة الفجر ... لماذا تحاكم " لاكرونيك" ؟

يوم رحلت (لمقامات سيد الفرجة) أو في ضيافة الحلايقي( السعيد)

تغريدة الفجر ..حرقة الشهيد محسن

تغريدة الفجر ...بين الخطابي والبخاري





 
سوق الشمال

dacia sandero diesel 2010


Mercedes E290


L&k Beauty

 
أخبار تطوان

من وراء تخريب و قتل الثروة الحيوانية بجماعة الزيتون ؟


بتطوان مسلسل إعادة ترميم الطرقات الصالحة للإستعمال و إهمال مالم تعد تسمح حتى بمرور الدواب


تطوان.. صاحب محطة للمحروقات يفضح ضابط شرطة ويكشف ما كان يقوم به لاخْتِلاس الأَموالِ العامَّةِ

 
أخبار الجهة

الطبري الاعدادية : وفاء و إعتراف في نهاية دوري ولي العهد الأمير مولاي الحسن


بدأ الأشغال بإعادة هيكلة شارع محمد الخامس بالفنيدق‎


المديرية الإقليمية بالعرائش تفوز بالمسابقة الجهوية الكبرى الرابعة بين الإعداديات

 
رياضة

ريال مدريد يحكم أوروبا ويتوج بلقب دوري الأبطال للمرة 13 في تاريخه والثالثة تواليا على ليفربول 3/1


أمل الفنيدق يحقق الصعود للقسم الثالث ممتاز‎


إتحاد طنجة يتوج بلقب البطولة لأول مرة في تاريخه على حساب جاره المغرب أتلتيكو تطوان بهدفين لهدف

 
أخبار وطنية ودولية

في سابقة هي الأولى من نوعها ،عبد اللطيف الحموشي يعتذر لمواطن بإسم اسرة الأمن


حموشي يزف بشرى لرجال الأمن

 
بانوراما

قراءة مقتضبة في منتوج فني يحمل للمتلقي دهشة الابداع

 
استطلاع رأي
ما رأيكم في قانون الصحافة الجديد المعتمد في المغرب؟

جائر
لا يهمني
جيد


 
إصدارات و ملصقات

الفقه الإسلامي بين ضرورة التجديد و دعوى الإنغلاق