09:21
    عناوين المراسلة :tetouanews.ma@gmail.com - tetouanews.press.ma@gmail.com         خطير جدا ..ماذا يجري بمطار أبن بطوطة بطنجة..             موقع كندي يفجر قنبلة و يكشف بالاسماء عن 7 دول تدعم بالسلاح داعش             إفلاس دولة ومجتمع             إطلاق مهرجان لبنان المسرحي الدولي بمشاركة عربية وأجنبية             رجل الاعمال التطواني نبيل الكوهن يعلن ترشحه لمنافسة ادعمار على مقعده البرلماني في الانتخابات الجزئية التي ستجرى منتصف شتنبر المقبل             جمعية المحال الفنية تنظم سهرة كبرى بمناسبة عيد الشباب وثورة الملك والشعب بمرتيل             بمناسبة عيد الشباب نبذة عن حياة جلالة الملك محمد السادس             جلالة الملك يوجه خطابا ساميا اليوم الأحد بمناسبة ثورة الملك والشعب ويترأس غدا حفل استقبال بمناسبة ذكرى ميلاد جلالته             خطير جدا...تلطيخ مدخل القنصرية المغربية بطراغونة الإسبانية باللون الأحمر             لا صحة للقبض على الفنان عمرو يوسف وزوجته كندة علوش             جلالة الملك يعزي ملك إسبانيا إثر الإعتداء الإرهابي على الابرياء بمدينة برشلونة             المغرب..العزل يهدد رؤساء جماعات             اللمة 14 بوادي لو التنمية والتعدد الثقافي             تطوان .. حادثة سير تتسب في مقتل طفلين و بتر رجل إمرأة             رحيل (خالد مشبال)..ابن حينا (الطالعة) بتطوان             رحيل الإعلامي المتميز خالد مشبال             المؤسسة الأمنية بتطوان وبعمالة المضيق الفنيدق نمودج التميز والإجتهاد في ترسيخ الأمن والمصالحة مع المواطن             مرتيل ...العثور على جثة الشاب الذي إبتلعه البحر بعد ظهر اليوم             فيديرالية جمعيات مغاربة اسبانيا تصدر بيانا حول الإعتداء الإرهابي الذي عرفته إسبانيا             مريض نفسي يحاول ذبح ممرض بمستشفى الامراض العقلية بتطوان            
http://tetouanews.ma/news14.html http://tetouanews.ma/imagesnews/150014488102.gif
كاريكاتير و صورة

صورة للذاكرة...
 
قناة تطوان نيوز

الخطاب الكامل للملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 64 لثورة الملك و الشعب 20/08/2017


الإرهاب يضرب بقوة ببرشلونة أول فيديو من وسط الحدث


محمد الغياتي مدير مديرية الزبناء بأمانديس تطوان يقدم شروحات حول فاتورة إستهلاك الماء و الكهرباء

 
جريدتنا على الفايس بوك
 
مجتمع

خطير جدا ..ماذا يجري بمطار أبن بطوطة بطنجة..


رحيل الإعلامي المتميز خالد مشبال

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
شؤون سياسية وإقتصادية

هذا هو تاريخ رفع الدعم عن غاز البوطان، و هذه هي الطريقة

 
أنشطة جمعوية ونقابية

جمعية المحال الفنية تنظم سهرة كبرى بمناسبة عيد الشباب وثورة الملك والشعب بمرتيل


فيديرالية جمعيات مغاربة اسبانيا تصدر بيانا حول الإعتداء الإرهابي الذي عرفته إسبانيا

 
آراء مختلفة

إفلاس دولة ومجتمع

 
من هنا وهناك

موقع كندي يفجر قنبلة و يكشف بالاسماء عن 7 دول تدعم بالسلاح داعش

 
 

سيدي البهروري .. بين الأمس و اليوم


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 فبراير 2017 الساعة 42 : 18



الهروال محمد

في جولة في أحياء جامع مزواق و سيدي البهروري يتبين الفرق جليا، ذالك الفرق الذي لا يحس به ولا يستشعره سوى أولئك الذين عاشوا ماضي هذه الأحياء و يعايشون الآن حاضرها. فبين تلك اللّحظة و هذه هناك أشياءٌ ٱندثرت و أصبحت من الذكريات الجميلة و كذَا أشياء ظهرت و أصبحت جزءاً لا يتجزَّءُ من حياتنا اليومية.

و بمقارنة طفيفة لحي سيدي البهروري بين الأمس و اليوم، فقد كانت لا تخلوا من الأولاد، الكبار و الصِّغار منهم، فهناك من أقام عوَارضَ وحجارة وسط الطريق معلنا "ملعباً" لكرة القدم في انتظار اكتمال اللاعبين المنشغلين كعادتهم بداية كل مباراة في البحث عن الفَرْد الأيمن لحذاء في مكان ما على قارعة "الملعب" الحديث العهد، علما أن اليسرى يمكنها تحمل قساوة التربة المختلطة بحبات من الحجارة و بعض بقايا الآجور الحاد بما أنها لن تُسْتَخدم لركل الكرة، ثم آخرُ رسم مربعا مانحا الإذن ببداية الجولة الأولى من لعبة "كْرِيطْنَة" الشهيرة، ثم أن الصغار سنا-وكنا منهم آنذاك- كان لهم دور كذالك، فهم يقفون غالبا على حافة "الملعب" ينتظرون من يسَخِّرُهم لجلب السجائر أثناء اللعب أو قارورة من مشروب "الغْزَالَة" الخضراء اللون بين الشوطين أو بعد المباراة آملين الحصول على دُرَيْهِمَ قد يغنيهم عن الوقوف تحت أشعة الشمس الحارقة و الإنتظار طوال اليوم، أو على الأقل رشفة من "الغْزَالَة" المنعشة.

ونحن نلعب لعبة "كْرِيطْنَة" في مطلع التسعينات، تلك الكومة من نبات البَقُّول و المغلفة بكيس من حليب كُولِينُور المتحمل لصدمات و كدمات أضْلاع اللاعبين، غالبا ما كانت تنتهي بتمزقها و صنع أخرى. في أيامها كان التركيز و إصابة الهدف بكل دقة ممكنة من ركائز اللعبة و أولويات كل لاعب أو فريق، فكنا نلعب و نستمتع و نطور قدراتنا الذهنية و الحركية و لو دون علم منا. أما اليوم، فأقصى حركة ممتعة قد يقوم بها من لم يعهد "كْرِيطْنَة" و "شْرِيوْطَة" و غيرها من الألعاب العالقة بين ذكرياتنا، قد تكون تحريك أحد الأصابع أو تدوير هاتفه الذكي حتى دون تحريك إصبعه، وفي ذلك قد يجد متعته مع أحد الأصدقاء الوهمين المفترضين من فايسبوك أو غيرها من من متاجر الصداقات الوهمية.

أمس، لم تكن الطرقات المهيئة و لم تكن تخلو من أحد كذالك، أما اليوم فهي في أبهى حُلَلِها في ظل خُلُوِّها من كل تلك الألعاب و تعويض هذه الأخيرة بأخرى ٱفتراضية. لم يكن باستطاعة أحد منا مجرد أن يحلم بيوم يصبح فيه "الهاتف الذكي" -هذا الكائن الجديد- جزءا من حياة طفل التسع و الثمان أو حتى السبع سنوات، شيء أصبح عادي جدا، أو على الأقل بالنسبة للجيل الحالي الذي ولد ليجد ما يطلق عليه "سمارتفون" و "سمارت واتش" و "آيفون" و "آيباد" و غيرهم، هذا الإبتكار الجديد في نظري له من السلبيات في مثل هذه الأحياء بالذات ما يفوق بكثير الإيجابيات، ففي حدود هذه الساعة و أنا أكتب كلماتي هذه، فقد تخليت عن قلم و ورقة كنت أجد فيها متعة لأكتفي بالنقر على شاشة جهاز باع الواقع و الحقيقة بالوهم و الخيال، فما بالك بطفل لم يعهد لا و رقة و لا قلم، اللهم واجباته المدرسية مكرها لا بطل..

شتَّانَ بين أمس كنا نستطيع فيه عدَّ عدَدِ البيوت في كل حَيٍّ لِقِلَّتِها، و حَاضِرٍ كَثُر فيه الوافدون من القرى و الأرياف بعاداتٍ و أعراف لم نعهدها يوماً.. شتَّانَ بين أمسِنا و يَوْمٍ أصبحنا فيه نحن الغرباء!





وتستمر الحملة الإنتخابية لرئيس حضرية تطوان السابقة لأوانها

مآثر تطوان في مزبلة المحجز البلدي!!!

تعقيب على بيان الشيخ القرضاوي بخصوص مؤتمر غروزني

روائع الفن الهمجي

الصوندا و العطش ببلاد الكيف

جمعية يحيى تستضيف التوحدي الفرنسي الشهير ايريك لوكاس

جمعية سيدي صالح للتنمية الإجتماعية و الرياضية توزع الأكياس البلاستيكية بمناسبة عيد الأضحى

القصر الملكي يرد على تصريحات نبيل بنعبد الله ببلاغ شديد اللهجة

أربع حوادث على الطريق الرابط بين تطوان و طنجة بعد التساقطات المطرية التي عرفتها المنطقة أمس

رواية النمر الفيتنامي لحسن بحراوي

سيدي البهروري .. بين الأمس و اليوم




franceinfo - DIRECT TV - actualité france et monde, interviews, documentaires et analyses


 
إشهار

L & K Beauty


BOULON JET 7

 
أخبار تطوان

رجل الاعمال التطواني نبيل الكوهن يعلن ترشحه لمنافسة ادعمار على مقعده البرلماني في الانتخابات الجزئية التي ستجرى منتصف شتنبر المقبل


تطوان .. حادثة سير تتسب في مقتل طفلين و بتر رجل إمرأة


مريض نفسي يحاول ذبح ممرض بمستشفى الامراض العقلية بتطوان

 
أخبار الجهة

اللمة 14 بوادي لو التنمية والتعدد الثقافي


المضيق تتزين لاحتضان مراسيم عيد الشباب المجيد

 
رياضة

شطرنج ... البطل المغربي امين الفزاري يتألق في دوري ابو ظبي


جامعة ألعاب القوى تشيد بأداء النخبة الوطنية في بطولة العالم بلندن

 
أخبار وطنية ودولية

جلالة الملك يوجه خطابا ساميا اليوم الأحد بمناسبة ثورة الملك والشعب ويترأس غدا حفل استقبال بمناسبة ذكرى ميلاد جلالته


خطير جدا...تلطيخ مدخل القنصرية المغربية بطراغونة الإسبانية باللون الأحمر

 
بانوراما

إطلاق مهرجان لبنان المسرحي الدولي بمشاركة عربية وأجنبية

 
إصدارات و ملصقات

اللمة 2017 ...مهرجان وادلاو


واد لاو...مسابقة في التشكيل و إلقاء الشعر