17:11
    عناوين المراسلة :tetouanews.ma@gmail.com - tetouanews.info@gmail.com         خروقات وتجاوزات خطيرة وبالجملة بمركز تسجيل السيارات بتطوان والمدير وعدد من الموظفين في قفص الاتهام             جمعية بلسم للتنمية و التضامن تختم برنامجها الرمضاني بإفطار جماعي             الملك سلمان قد يتنازل عن العرش ليشرف على انتقال الحكم في المملكة إلى ابنه             دولة قطر تعلن عن حملة توظيف لفائدة مدرسين مغاربة حاصلين على الاجازة براتب مغري             الابناك المغربية تشتري كميات كبيرة من العملة الصعبة تحسبا لوضع الدرهم بعد تحريره             مصدر أمني.. يرد على تقرير الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان             عامل عمالة المضيق الفنيدق يتوج الفائزين في المسابقة القرأنية الأولى في حفظ القران الكريم وترتيله وتجويده بمسجد محمد السادس بالمضيق             إنجاز أول نفق بتطوان بنسبة 100%             هل صنعنا شيئا مفيدا للبشريّة..             الحاج العربي المرابط على أبواب تقديم إستقالته من جميع المسؤوليات السياسية والإنتخابية بمرتيل             تقارير أمنية ترصد سياسيين بمنطقة الشمال تلاحقهم رائحة الحشيش، وتكشف مناطق نفوذهم بالشريط الساحلي الشمالي             حجز 20 كلغ من مخدر الشيرا على مستوى نقطة عبور باب سبتة             ماذا تعرف عن تعويم العملة ....             جمعية نعم نستطيع بالفنيدق تنظم المسابقة الجهوية لتجويد القرآن الكريم‎             عامل عمالة المضيق الفنيدق يفتح مسجد حيضرة بالفنيدق بعد إصلاحه وتأهيله             مرتيل ..ارباب المقاهي و المستخدمين يحتجون على قرار الاغلاق             قنبلة من العيار الثقيل ، علاقة مال المخدرات بالإنتخابات التشريعية بتطوان             تطوان...إدانة الأستاذ صاحب الجنس مقابل النقط بسنة سجن نافذة             هل دقت ساعة رحيل الوالي اليعقوبي             إرتباع نسبة الناجحين في إمتحانات الباكلوريا هذه السنة بنسبة 13 في المائة مقارنة بالسنة الفارطة            
تطوان نيوز مباشر

قناة القرأن الكريم


قناة تطوان نيوز على اليوتوب


قنوات تلفزية مباشرة

 
كاريكاتير و صورة

بدون تعليق....
 
قناة تطوان نيوز

حادثة سير خطيرة بالدار البيضاء قبل أذان المغرب


مهرجان تطوان المدرسي في نسخته السادسة - الشعلة-


هذا موقف الأغلبية الحكومية من حراك الريف

 
جريدتنا على الفايس بوك
 
مجتمع

عامل عمالة المضيق الفنيدق يتوج الفائزين في المسابقة القرأنية الأولى في حفظ القران الكريم وترتيله وتجويده بمسجد محمد السادس بالمضيق


تقارير أمنية ترصد سياسيين بمنطقة الشمال تلاحقهم رائحة الحشيش، وتكشف مناطق نفوذهم بالشريط الساحلي الشمالي


حجز 20 كلغ من مخدر الشيرا على مستوى نقطة عبور باب سبتة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
شؤون سياسية وإقتصادية

الملك سلمان قد يتنازل عن العرش ليشرف على انتقال الحكم في المملكة إلى ابنه


الابناك المغربية تشتري كميات كبيرة من العملة الصعبة تحسبا لوضع الدرهم بعد تحريره

 
أنشطة جمعوية ونقابية

جمعية بلسم للتنمية و التضامن تختم برنامجها الرمضاني بإفطار جماعي


جمعية نعم نستطيع بالفنيدق تنظم المسابقة الجهوية لتجويد القرآن الكريم‎

 
من هنا وهناك

لجنة: حل أزمة الحسيمة في السجون

 
 

هؤلاء من هندسوا العودة إلى إفريقيا مع الملك


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 فبراير 2017 الساعة 58 : 08



تطوان نيوز .ن. ب

اسدل الستار على مرحلة من تاريخ المغرب بعودته إلى حضن إفريقيا ، فقد تم بدل مجهود تاريخي و كبيرا جدا  من طرف مجموعة من الاشخاص على راسهم جلالة الملك ، هؤلاء لا علاقة لهم  بالحكومة و الأحزاب السياسية ، و كأن لسان حال الملك يقول لهذه الأحزاب بدون إستثناء  أنتم تقاتلوا على المناصب و الإستوزار و أنا سأقاتل من أجل مصلحة الوطن و ما يفيد الوطن.

جريدة "لومند" كشفت ما لم يتم الكشف عنه  ، فقد إستغرق  الترتيب لعودة المغرب للأسرة الإفريقية وقتا طويلا من خلال فريق وصفته  الجريدة الفرنسية   ب"فريق الأحلام" المختار بعناية من قبل الملك محمد السادس، الذي اعتمد على جماعة ضغط مكونة من أربعة أشخاص كلهم موجودون في إثيوبيا.
في الواقع، يبدو أن الدبلوماسية المغربية أبلت بلاء حسنا، أفضل من لعبة كرة القدم، بعد هزيمة المنتخب المغربي أمام نظيره المصري خلال مرحلة الربع النهائي من كأس الأمم لإفريقيا. كان هذا الفريق الصغير قادرا على اللعب و تحقيق  النصر في إثيوبيا ، هذا ما وصفت به جريدة "لوموند" الفرنسية "الواقعة"  و نحن نعرف أن الواقعة في التاريخ تعني المعركة ، فعلا لقد كانت معركة إنتصر فيها الملك و الشعب .


هناك شخص خامس ينضاف  لهذا الفريق كان يعمل خلف الكواليس  و هي الشخصية الخامسة  رغم غيابها عن العاصمة الإثيوبية. وليست هذه الشخصية سوى مستشار الملك الطيب الفاسي الفهري، الذي تقلد منصب كاتب الدولة ثم وزير الخارجية ما بين 1993 و2011. ولعب الفاسي الفهري دورا في تعزيز العلاقة مع رئيس روندا بول كاغامي، وشرق إفريقيا بشكل عام"، بحسب ما كشف عنه مصدر مقرب من القصر.
جريدة  "لوموند"و صفت العملية برمتها بمقابلة في كرة القدم ، لتحدد مهام  فؤاد عالي الهمة ب"ليبيرو" الفريق المغربي المختار من طرف الملك، وتعني الكلمة بالإسبانية   ذلك المدافع الذي يلعب الأقرب إلى مرماه وراء بقية المدافعين، حيث كان يتمتع بحرية أكبر في الحركة في أديس أبابا. وهو أكثر اللاعبين قربا للملك ومستشاره المسؤول عن القضايا الأمنية، ومرافقه في جولاته التي يقوم بها كل مرة داخل القارة الإفريقية حسب الجريدة .

منذ فبراير 2016، أصبح ناصر بوريطة وزيرا مكلفا بشكل رسمي إلى جانب وزير الخارجية صلاح الدين مزوار، حيث يلعبان معا في وسط الميدان الدبلوماسي. ويعد بوريطة نتاجا لدبلوماسية محمد السادس. ووصف أستاذ العلوم السياسية مصطفى السحيمي ب"رجل الملفات"، وهو الممثل الرئيسي لدبلوماسية واستراتيجية الرباط حول قضية الصحراء، سواء أمام الولايات المتحدة الأمريكية أو الأمم المتحدة، التي شهدت في السنوات الأخيرة العديد من فصول الأزمة. وعندما كان الطيب الفاسي الفهري وزيرا للخارجية، كان بوريطة هو الذي يتحدث في معظم الأحيان إلى الصحافة، وفي الآونة الأخيرة كثيرا ما رافق الملك محمد السادس في جولاته داخل القارة، خاصة عندما ترأس مزوار قمة المناخ "كوب 22" التي عقدت في مراكش خلال نونبر 2016.
ياسين المنصوري.و صفته "لوموند" بالمدافع.
منذ سنة 2005، يعد المنصوري قائدا لأجهزة الاستخبارات المغربية في الخارج، وهو أول مدني يتم تعيينه على رأس الإدارة العامة للدراسات والمستندات "لادجيد". تلقى تعليمه بالمدرسة المولوية رفقة الملك. وفي برقية دبلوماسية مسربة من طرف موقع "ويكليكس" سنة 2006، وصفه مسؤولون أمريكيون ب"قيصر الأمن" لدى الملك تضيف الجريدة. وفي الواقع، فإن ياسين المنصوري هو المفاوض الرئيسي لأجهزة استخبارات البلدان الغربية والعربية المقربة من المغرب. وأحيانا ما تؤدي "لادجيد" دورها في الحماية بشكل مباشر لزعماء الدول الصديقة للمغرب، كما هو الحال بالنسبة للغابون وغينيا الاستوائية، بما في ذلك وظيفتها التنفيذية في منطقة الساحل، بحسب المحللين، فإن المدير السابق لوكالة المغرب العربي للأنباء ياسين المنصوري نادرا ما يتحدث إلى الصحافة.
المهاجمة.. نزهة العلوي المحمدي
على الرغم من أنه يصعب التوفيق بين مهمتي سفير المغرب في إثيوبيا والاتحاد الإفريقي، إلا أن نزهة العلوي المحمدي، سوف تضطلع للقيام بهاتين المهمتين لأول مرة، في وضع شبيه بدور المهاجم في كرة القدم. وتم تعيين العلوي المحمدي سفيرة للمغرب في أديس أبابا منذ أكتوبر 2016، بعدما كانت سفيرة في غانا لعدة سنوات.

لومند وضعت وصفا دقيقا للخطة .. يبقى السؤال الذي يطرح نفسه بقوة.. اين هي الأحزاب السياسية  التي تصرف عليها الدولة مائات المليارات و معها الجمعيات الموازية من كل هذا ... فإذا كانت جريدة "لومند "  و ضعت فريق متكامل الكل في مهامه و شبهتهم بفريق كرة القدم ..فإن موقع  الأحزاب السياسية المغربية و معها النقابات و الجمعيات لا مكان لهم سوى كرسي الإحتياط.....






هذا إلى أمن مرتيل و باقي المناطق الساحلية

إنشقاقات داخل حزب العدالة و التنمية بشفشاون

نزيل بسجن تطوان يدخل في إضراب عن الطعام احتجاجا على تلفيق تهمة له من طرف أحد الحراس

لماذا نحن متخلفون ؟؟..

الأمانة العامة لحزب العدالة و التنمية تضع السيد الأمين بوخبزة في مأزق بعد اختيار السيد إدعمار بدلا عن السيد بنونة

أطباء مغاربة يتوصلون إلى تقنية جديدة لعلاج سرطان البروستات

فضيحة جديدة و هذه المرة أبطالها جمعيات يمولها رئيس الجماعة الحضرية لتطوان

تعقيب على بيان الشيخ القرضاوي بخصوص مؤتمر غروزني

روائع الفن الهمجي

في باب

هؤلاء من هندسوا العودة إلى إفريقيا مع الملك




ONdrama Live Stream | البث المباشر لقناة اون دراما

franceinfo - DIRECT TV - actualité france et monde, interviews, documentaires et analyses

Venice Italy Live Cam


 
إشهار

إعـلان عن طلب تمويل المشاريع برسم سنة 2017


L & K Beauty

 
أخبار تطوان

إنجاز أول نفق بتطوان بنسبة 100%


تطوان...إدانة الأستاذ صاحب الجنس مقابل النقط بسنة سجن نافذة


تفكيك شبكة متخصصة في سرقة السيارات الفارهة بتطوان

 
أخبار الجهة

عامل عمالة المضيق الفنيدق يفتح مسجد حيضرة بالفنيدق بعد إصلاحه وتأهيله


هل دقت ساعة رحيل الوالي اليعقوبي

 
رياضة

حضور صحافي وازن بدوري الصحافة الأول بملاعب القرب بمرتيل


انطلاق النسخة الاولى لدوري الصحافة بمرتيل

 
أخبار وطنية ودولية

دولة قطر تعلن عن حملة توظيف لفائدة مدرسين مغاربة حاصلين على الاجازة براتب مغري


مصدر أمني.. يرد على تقرير الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان

 
بانوراما

خروقات وتجاوزات خطيرة وبالجملة بمركز تسجيل السيارات بتطوان والمدير وعدد من الموظفين في قفص الاتهام


هل صنعنا شيئا مفيدا للبشريّة..

 
آراء مختلفة

خالد الجامعي للملك محمد السادس: عندما يتخلى الحاكم عن العدل يتخلى المواطنون عن الطاعة


أتعرفون من أنا ..؟


في ضرورة النقد الذاتي

 
إصدارات و ملصقات

دوري في كرة القدم المصغرة من تنظيم إتحاد الصحافيين الرياضيين بالمغرب بتنسيق مع فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية فرع تطوان