12:28
    عناوين المراسلة : التواصل عبر خدمة الوات ساب WhatsApp على الرقم 0641706015 - tetouanews.ma@gmail.com - tetouanews.info@gmail.com        
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 71
زوار اليوم 10565
 
جريدتنا على الفايس بوك
 
مجتمع

البرلماني نور الدين الهروشي يثير مجموعة من القضايا تهم السياحة بالمنطقة تحت قبة البرلمان


نادي القراءة بثانوية جابر بن حيان التأهيلية بتطوان يختتم أنشطته للموسم الدراسي 2017-2018

 
أنشطة جمعوية ونقابية

تنسيقية الممرضين المجازين من الدولة (سنتين تكوين ) جهة طنجة تطوان الحسيمة تصدر بيانا


جمعية مدينتي حاضرة في احتفالات دولة بوروندي الشقيقة بعيدها الوطني


شهادات في حق مفخرة تطوان (د.أمينة بركاش)

 
شؤون سياسية وإقتصادية

هذه وضعية الديون الخارجية حسب تقرير لمديرية الخزينة العامة..


حجز و إتلاف منتوجات فاسدة من طرف المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة طنجة تطوان الحسيمة

 
آراء مختلفة

دراسة.. التجسس كعلاقة ربحية متبادلة بين الشركات ووكالة الأمن القومي


الإيزري المغربي (2/4)


تغريدة . .... عبد العظيم ،فؤاد ؛عبد الرحيم، جمال، احمد ....وآخرين

 
 

تحرك هائل في توظيف علم التخَلُّق لعلاج السرطان


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 يناير 2017 الساعة 31 : 08



المصدر  :دويتشه فيله


أحيى اكتشاف دواء جديد ضد السرطان في أيار/مايو عام 2014 آمالاً كبيرة لدى الكثير من العلماء، وذلك عندما اعترفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (إف دي إيه) بعقار فيدازا (المادة الفعالة أزاسيتيدين) لعلاج متلازمة خلل التنسج النقوي، وهي مجموعة من الأمراض التي لا ينتج فيها نخاع العظم كمية كافية من خلايا الدم الطبيعية. ويعتبر هذا الخلل المزمن نوعاً من سرطان الدم أو اللوكيميا. ثم تلا ذلك منح ترخيص لمستحضر داكوجين (المادة الفعالة ديستابين) في الولايات المتحدة وهو مشابه كثيرا لعقار فيدازا. ثم سلك الاتحاد الأوروبي بعد فترة قصيرة نفس مسلك الولايات المتحدة.

لم يكن تحمس الكثير من الأطباء المتخصصين في علاج السرطان للعقار الجديد لكونه أول علاج لخلل التنسج النقوي، بحسب ما أعلنت الوكالة الأمريكية للغذاء والدواء، بقدر ما كان بسبب تعليق هؤلاء الأطباء آمالاً كبيرة على الآلية التي أكسبت هذا العقار فعاليته، وذلك لأن دواء فيدازا كان أول عقار يؤثر على الخلايا السرطانية من خلال التأثير على السمات الوراثية بفعل عوامل خارجية وبيئية. وبدأ العلماء يأملون في أن يكون هذا المبدأ بمثابة نجاح علمي جديد يؤذن بتوفير فرص جديدة وإمكانيات علاجية تنطوي على فرص نجاح كبيرة، والتوسع في الطرق العلاجية الحالية، مثل الجراحات والعلاج الإشعاعي والكيماوي للأورام.

ولفهم ذلك، من المهم - في ذكرى اليوم العالمي لعلاج السرطان الذي يصادف الرابع من شباط/ فبراير المقبل، إلقاء نظرة دقيقة على أسباب نشأة الأورام بفعل عمليات داخل جزيئات الخلية، حيث تنشأ الكثير من أنواع السرطان بسبب حدوث تحور أو طفرات تطور تتسبب في تغيير ترتيب المكونات الأربعة للحمض النووي. ويمكن لهذه التحورات أن تجعل أحد الجينات لا يستطيع القيام بمهمته الأصلية. ويصبح لذلك تأثير كارثي عندما تصيب جيناً وظيفته منع السرطان مثل جين "p53" الكابح للورم.

لكن حتى وإن لم يتغير ترتيب مكونات الحمض النووي، فإن الجينات يمكن أن تفقد وظيفتها الأصلية، وذلك لأسباب منها تغير مكونات الحمض النووي كيميائياً، وهو الذي يسميه الباحثون تأثيرات تخلقية، أي تأثيرات غير وراثية من خارج الجسم تتسبب في تغير سمات الجينات ووظائفها.

عن ذلك يقول كريستوف بلاس، رئيس قسم علوم التخلق في المركز الألماني لأبحاث السرطان في مدينة هايدلبيرغ: "تحدث تغيرات تَخَلُّقِية في كل ورم"، مشيراً إلى أن العلماء أصبحوا يعلمون الكثير من الآليات التي تغير وظيفة الحمض النووي، وأن أهم هذه الآليات هي ما يسمى بمثلية الحمض النووي الريبوزي المنقوص الأكسجين التي يستهدفها عقار فيدازا وعقار داكوجين. وتتوقف وظيفة الجينات خلال هذه الآلية بسبب تراكم مجموعة الميثيل على الحمض النووي. ويمكن من خلال حل هذه المجموعة، أي نزع الميثيل، عكس مسار هذه العملية. وفي الحالتين، فإن ترتيب بناء الجينات يظل بلا تغيير. يستطيع العقاران فيدازا و داكوجين تثبيط تراكم مجموعات الميثيل على الحمض النووي، وبذلك منع حدوث مثيلة الحمض النووي الريبوزي المنقوص الأكسجين. كانت إعادة تنشيط جينات مثل p53 بهذه الطريقة يبدو وكأنه طريقة أنيقة لمكافحة الأورام الخبيثة.

ويساعد هذان العقاران في تحسين فرص مداواة المرضى المصابين بأحد أشكال مرض ابيضاض الدم، اللوكيميا ،حيث تسبب استخدام عقار فيدازا وفقاً لإحدى الدراسات في إطالة عمر 51 في المائة من كبار السن من المرضى المصابين بمتلازمة خلل التنسج النقوي، بواقع عامين على الأقل، في حين أن العلاج التقليدي أطال عمر 26 في المائة منهم فقط. غير أن هذه الأدوية، التي تختلف آثارها الجانبية باختلاف المادة الفعالة، لا تستطيع مداواة المرض وحدها، مما يضطر المرضى للاستمرار في تعاطيها أو البدء عاجلاً أو آجلا في تعاطي دواء آخر.


664

0





تعقيب على بيان الشيخ القرضاوي بخصوص مؤتمر غروزني

في ابتدائية شفشاون

فيديو لمنتوج غدائي مغربي يحرك إحتجاج رواد العالم الأزرق

الحملات المسعورة و الموجهة تواصل استهداف علي أمنيول

تحرك هائل في توظيف علم التخَلُّق لعلاج السرطان

أباطرة التهريب المنظم بمعبر باب سبتة ينشرون الإشاعات لفرض هيمنتهم على المعبر

بارونات التهريب يتحركون من جديد لاعادة الاحتقان بمعبر باب سبتة

تحرك هائل في توظيف علم التخَلُّق لعلاج السرطان





 
أخبار تطوان

تطوان .. هذا إلى وزير الصحة ماذا يجري بالمركز الصحي بوجراح؟؟؟!!!!


أمن تطوان يعتقل المدعو ( لحمق) بعد مطاردة بحي العيون


وكالة سانية الرمل للبنك الشعبي بتطوان طاقات شابة و إكراهات فصل الصيف

 
أخبار الجهة

اعتقال ستيني بمدينة الفنيدق متهم في جريمة قتل


مرتيل هل من إصلاح لهذه المرافق ؟

 
الأكثر مشاهدة

شرطة المرور بمرتيل


زيارة ليلية تطيح بمدير مستشفى محمد السادس بالمضيق


حجز بضائع مهربة في ميناء طنجة المتوسط


أمن تطوان يعتقل المدعو ( لحمق) بعد مطاردة بحي العيون


العثور على طفلة حديثة الولادة بمرتيل


الملك يهنئ ماكرون بالعيد الوطني لبلاده ويجدد دعواته لمواصلة التعاون بين المغرب وفرنسا


النصر السعودي يغري أمرابط بـ 4 ملايين يورو للاستفادة من خدماته

 
رياضة

النصر السعودي يغري أمرابط بـ 4 ملايين يورو للاستفادة من خدماته