13:41

خبر عاجل||

زوروا سوق الشمال الإفتراضي التابع لشركة تطوان نيوز www.soukchamal.com
    عناوين المراسلة : التواصل عبر خدمة الوات ساب WhatsApp على الرقم 0641706015 - tetouanews.ma@gmail.com - tetouanews.info@gmail.com         الخيام يكشف معطيات مثيرة عن مغاربة (داعش)             تطوان...قاضي التحقيق يستمع لسبعة متهمين في قضية الكواز ومن معه ويودع اثنين منهما السجن             الاطر الصحية بالمركز الجهوي للطب الحركي و الترويض بمندوبية وزارة الصحة بتطوان ينظمون وقفة إحتجاجية             وزير الثقافة السيد محمد الأعرج يلتقي بأطر مجموعة مدارس الورشة             تطوان : الاجماع على ميزانية 2018 بمجلس ادعمار؛ بين التداول العمومي و ( كولسة ) الاجتماعات             سلطات مرتيل تمنع تنظيم مسيرة لطلبة الحركة الثقافية الأمازيغية             امن مرتيل يلقي القبض على سبيدرمان حي ام كلثوم             الشعر المغربي يفقد أبرز وجوه حداثته: محمد الميموني… تفادى الوقوع في أسر الأيديولوجيا والتزم بقضايا الإنسان             عمالة المضيق - الفنيدق: تخصيص اعتمادات مالية تفوق 18 مليون درهم لإنجاز مشاريع ضمن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المحتوى             رئيس قسم الشؤون العامة بعمالة تطوان يهين رئيس جماعة قروية             جمعية عماد بن زياتن تفتتح سلسلة مكتبات بتراب عمالة المضيق الفنيدق             مدينة مرتيل وحالة البلوكاج في مجال البناء والتعمير             المدعو ( يولو) يسقط بيد امن تطوان وبحوزته 120 لفافة من مخدر الهروين             هل العملات الافتراضية ذهب خادع مشفر؟             احتفاء كبير بلغة السينما في تطوان             النادي الرياضي الفنيدق يحقق الفوز في أول دورة من بطولة القسم الثاني هواة             الفيدرالية الديمقراطية للشغل تهنأ الناجحين في اختبارات ولوج سلك الماستر البيداغوجي             الحكم ببراءة لموظف في الصحة ولمسؤول في شركة في قضية سرقة مزعومة للعدل الدريسي             عبد الواحد اسريحن يوضح مسألة تفويضاته             ضبط متسولة بمرتيل و بحوزتهما 18 مليون سنتيم            
كاريكاتير و صورة

صورة للذاكرة...
 
قناة تطوان نيوز

خطاب الملك محمد السادس أمام مجلس النواب 13 أكتوبر2017


إدعمار ينتقد إستمرار غياب تصميم التهيئة الحضرية بتطوان


الإعلام في المغرب.. هل حسمت "معركة المواقع"؟ ج2

 
مجتمع

امن مرتيل يلقي القبض على سبيدرمان حي ام كلثوم


جمعية عماد بن زياتن تفتتح سلسلة مكتبات بتراب عمالة المضيق الفنيدق

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
شؤون سياسية وإقتصادية

رئيس جماعة أمتار يوضح حقيقة مجريات دورة أكتوبر العادية

 
أنشطة جمعوية ونقابية

الاطر الصحية بالمركز الجهوي للطب الحركي و الترويض بمندوبية وزارة الصحة بتطوان ينظمون وقفة إحتجاجية


سلطات مرتيل تمنع تنظيم مسيرة لطلبة الحركة الثقافية الأمازيغية

 
آراء مختلفة

حزب الاستقلال: عودة الزعامة النمطية


في اليوم العالمي للمدرس؟؟؟

 
من هنا وهناك

الشعر المغربي يفقد أبرز وجوه حداثته: محمد الميموني… تفادى الوقوع في أسر الأيديولوجيا والتزم بقضايا الإنسان

 
 

تعرفوا على أهم وحدات الشرطة المغربية الـ11


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 يناير 2017 الساعة 46 : 08



عبد القادر زعري

الشرطة المغربية أو الأمن الوطني هو الجهاز الأول المسؤول عن الأمن في المغرب. تضم الشرطة المغربية عدة وحدات، لكل وحدة مهام محددة.

الشرطة القضائية تتمحور مهامها الأساسية في استقبال شكايات المواطنين حول الاعتداءات او السرقات او غيرها من الجرائم.

شرطة المرور تتكون من رجال الشرطة الذين يقفون في المدرات بالمدن وينظمون حركة السير والجولان، وهناك أيضا رجال شرطة يقودون دراجات نارية كبيرة الحجم يجوبون الشوارع بحثاً عن اي سيارات مخالفة للقانون، وقد احدث في عام 2014 فرقة دراجون خاصة بالشرطيات، بدأت العمل في العاصمة الرباط. بالاضافة إلى تخصيص فئة اخرى خاصة بعملية "حذر" أنشأت سنة 2015. مكافحة المخدرات فرقة مكافحة المخدرات هي فرقة تتبع للشرطة القضائية وتختص في مكافحة ترويج المخدرات من اصناف الشيرا و الكيف و اوراق التبغ و مسحوق هذا الاخير إلى جانب الحد من الاتجار في الاقراص المهلوسة و المخدرة و كذا مخدر الكوكايين و الهروين وكذا الاتجار في السجائر المهربة. كما ان تلك الفرق تداهم أيضا المقاهي التي يدخن روادها المخدرات و تعمل على ايقاف مسيرها و أولئك الرواد.

الشرطة التقنية والعلمية تختص في رفع البصمات و أخد الصور و مسح مسرح الجريمة بحثا عن الادلة التي تفيد فرقة الشرطة القضائية، و يشمل عملها كافة الجرائم خاصة السرقات من داخل المنازل و من داخل السيارات و جرائم القتل و حالات اكتشاف الجثث. فرق التدخل المتنقلة فرق التدخل السريع هي وحدات من الشرطة النظامية و كانت تسمى بفرق التدخل المتنقلة او ما كان يصطلح عليه ب"سيمي" وهي وحدات متخصصة في تامين مباريات كرة القدم و فض التظاهرات غير المرخصة و حالات الشغب إلى جانب تامين الممرات التي يمر منها عاهل المغرب.

الصقور تعتبر فرقة الصقور جد مهمة في جهاز الامن الوطني وقدد حققت منذ انشائها نتائج جد ايجابية، حيث يعتمد افرادها على دراجات نارية من نوع هوندا، مما يسمح بتواجدهم في جميع الاماكن التي لا تستطيع سيارات الشرطة ولوجها كالازقة، بالاضافة إلى قربهم الكبير من المواطنين مما ساهم في مكافحة كافة أنواع الجريمة بشتى تجلياتها.

فرقة الخيالة تتواجد في الشواطئ، أو أمام القصور الملكية، وفي بعض الاحيان يتم جلبها لتأمين الامن في مباريات كرة القدم الدولية.

الحماية المقربة يتم اختيار افرادها وفق معايير صارمة بالمعهد الملكي للشرطة، تتعلق أساساً بالبنية الجسمية، ومهام هذه الفرقة هي حماية الشخصيات الهامة.

فرقة الكلاب البوليسية متخصصة في البحث عن المتفجّرات والطرود الملغومة والتدخلات المباشرة لتفريق المشاغبين وكشف الجثث في مناطق الزّلازل والفياضانات والكوارث الطبيعية، لان الكلاب البوليسية تمتلك قدرة في تمييز الروائح التي تبقى عالقة بالهواء والجدران، وتشارك أيضاً في تمشيط ملاعب كرة القدم بحثاً عن اي متفجرات عند تنظيم المباريات الكبرى واحتواء الجمهور في حالة الشغب. يتم تكوين هذه الفرقة في المركز الوطني لترويض كلاب الشرطة بالرباط التابع للمعهد الملكي للشرطة. أحدث المركز من طرف الإدارة العامة للأمن الوطني، ويوفر تكوين أساسي مفتوح لحراس الأمن الذين قضوا مدة تدريبهم الاساسي بالمعهد الملكي للشرطة ولكن يشترط عليهم حب الكلاب، المتدربين الذين يتخرجون من المركز يتعينون مباشرة في مطارات مختلفة بالمملكة او باحدى المراكز الحدودية.

فرقة الاخلاق العامة هي فرقة من فرق الشرطة القضائية و يختص مجال عملها في مكافحة اوكار الدعارة و القبض على المومسات بتهمة التحريض على الفساد، كما تعالج قضايا الاغتصاب و هتك العرض.

فرقة تفكيك المتفجرات بعد أحداث الارهاب التي وقعت بالمغرب في 16 ماي 2003، وأحداث حي الفرح عام 2007، أضح واضحاً أنه يجب تكوين فرق متخصصة في تفكيك المتفجرات، ويكون المعهد الملكي للشرطة حوالي 15 فرداً سنوياً في تفكيك جميع انواع المتفجرات. إضافة إلى العديد من المصالح الإدارية المحلية تعالج الموضوعات التالية: - البطاقة الوطنية - الجنسية - الإقامة - متابعة الملفات القانونية عند تأسيس الجمعيات والشركات والتعاونيات.






احتجاج بكلية العلوم بن مسيك على العميد محمد الطالبي بطرد مئات الطلبة

الجاحظ وكتاب البيان والتبيين

عزيز الفلاق البطل العالمي: رفضت الجنسية الاسبانية رغم قلة الاهتمام بي محليا

تعرفوا على أهم وحدات الشرطة المغربية الـ11

وسائل الإعلام بين سلطة الرقميات و رهانات الصحافة

تغريدة الفجر ...بين الخطابي والبخاري

في تطوان ماضينا أجمل من حاضرنا بكثير..

الاحتقار الوزاري لموظفي التعليم

ملتقى اصيلا حول: أجرأة اتفاقيات المناخ ما بعد قمتي مراكش وطنجة

الوفد البحريني للعمل التطوعي يقوم بزيارة لمركز التربية الغير النظامية.. بمرتيل.

تعرفوا على أهم وحدات الشرطة المغربية الـ11

المستشفى العمومي المغربي كابوس لكل مريض




NASA Live - Earth From Space Viloud


 
إشهار

L & K Beauty

 
أخبار تطوان

تطوان...قاضي التحقيق يستمع لسبعة متهمين في قضية الكواز ومن معه ويودع اثنين منهما السجن


وزير الثقافة السيد محمد الأعرج يلتقي بأطر مجموعة مدارس الورشة


تطوان : الاجماع على ميزانية 2018 بمجلس ادعمار؛ بين التداول العمومي و ( كولسة ) الاجتماعات

 
أخبار الجهة

عمالة المضيق - الفنيدق: تخصيص اعتمادات مالية تفوق 18 مليون درهم لإنجاز مشاريع ضمن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المحتوى


مدينة مرتيل وحالة البلوكاج في مجال البناء والتعمير


اعدادية اسيفان في اقليم الشاون تنتفض

 
رياضة

النادي الرياضي الفنيدق يحقق الفوز في أول دورة من بطولة القسم الثاني هواة


تيم كاهيل يعصف بالحلم السوري نحو المونديال المنتخب السوري يخرج مرفوع الرأس ويكسب احترام العالم


أسود الأطلس يفترسون فهود الغابون بثلاثية وينتزعون صدارة المجموعة من الفيل الايفواري

 
أخبار وطنية ودولية

الخيام يكشف معطيات مثيرة عن مغاربة (داعش)

 
بانوراما

احتفاء كبير بلغة السينما في تطوان

 
إصدارات و ملصقات

جمعية التعايش للثقافة و الفن تنظم أمسية فنية متنوعة بشراكة مع المركزسسيوثقافي بتطوان